مشروعات الأمونيا الخضراء.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء ووفد تحالف جيلا انترو

تفاصيل لقاء وزير
تفاصيل لقاء وزير الكهرباء ووفد تحالف جيلا انترو

مشروعات الأمونيا الخضراء.. تتجه مصر خلال الفترة المقبلة لدعم الصناعة وتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة نسبة المكون المحلي، من أجل ضمان تقديم خدمات كهربائية لائقة .

وفي هذا الصدد، تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتضافر الجهود في ضوء برامج عمل الشركات التابعة لتحسين معدلات الاداء والحد من الفقد الفني والتجارى وضمان تقديم خدمات كهربائية لائقة وتطوير وتحديث الشبكات على كافة الجهود والتوسع في مشروعات الأمونيا الخضراء.

مشروعات الأمونيا الخضراء

الموجز يتناول عبر التقرير التالي تفاصيل اللقاء الذي جمع بين الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس شريف عبد الفتاح رئيس شركة التوكل الكهربائية " جيلا" وعضو مجلس ادارة مجموعة " انترو " والوفد المرافق له، وذلك لبحث التعاون في مختلف المجالات فيما يخص قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لعل أبرزها مشروعات الأمونيا الخضراء.

وشمل الاجتماع الذي عقد اليوم بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير مناقشة مقترحات العمل المشترك والتعاون فى ضوء استراتيجية العمل وفتح المجال امام القطاع الخاص للاستفادة من خبراته الإدارية والفنية والتكنولوجية وقدراته المالية للنهوض بمعدلات أداء الشركات التابعة والتوسع في انتاج أبراج نقل الكهرباء وانتاج النيتروجين ومشروعات الأمونيا الخضراء.

إنتاج النيتروجين والأمونيا الخضراء

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور محمود عصمت أوجه التعاون المختلفة مع التحالف، وتم مناقشة المقترحات الخاصة بالتعاون فى إنتاج أبراج نقل الكهرباء وإنتاج النيتروجين والأمونيا الخضراء والتوسع فى انتاج الطاقة الشمسية فى شرم الشيخ وبنيان، وكذلك تصنيع الوصلات الخاصة بربط الكابلات.

مشروع توزيع الكهرباء للمشروعات الاستثمارية

كما تمت مناقشة مشروع توزيع الكهرباء للمشروعات الاستثمارية عن طريق منظومة ادارة الطاقة التى يعمل على تطويرها التحالف والتى تساعد فى الحد من الفقد وسرقات التيار الكهربائي على الجهد المنخفض فى اطار خطة لادارة الطاقة ، وتطرق الاجتماع الى بحث امكانية العمل المشترك فى مجال توزيع الكهرباء فى إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتعظيم عوائد الشركات وحسن إدارة الأصول المملوكة لها.

تنويع مصادر الطاقة وخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية

وشدد وزير الكهرباء على استمرار العمل في اطار استراتيجية الطاقة التى تم اعتمادها على تنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمة الطاقات الجديدة والمتجددة فى مزيج الطاقة وخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى اتخاذ مايلزم لمواجهة التعدى على التيار الكهربائي، وذلك فى اطار خطة عمل متكاملة لتحقيق الجودة في جميع الخدمات الكهربائية المقدمة للمشتركين، وتحقيق الاستقرار والحفاظ على الاستمرارية للشبكة الموحدة وتحسين كفاءة التشغيل والحفاظ على استدامة توفير الكهرباء اللازمة لكافة الاستخدامات.

وبختام اللقاء نوه بأن الوزارة حريصة على دعم توطين صناعة المهمات الكهربائية فى اطار رؤية شاملة لدعم الصناعة وتوطين التكنولوجيا، لافتًا إلى حرص قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على الشراكة مع القطاع الخاص والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تستوعب القدرات التوليدية الكبيرة ، وتعمل بأحدث التقنيات و بأعلى كفاءة وأقل فقد.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمونيا الخضراء تعتبر وسيلة فعالة لتقليل الانبعاثات الكربونية المرتبطة بالإنتاج الصناعي التقليدي للأمونيا، الذي يعتمد على الوقود الأحفوري وينتج كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، ومن خلال التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، يمكن تقليل التأثير البيئي بشكل كبير. 

إقرأ أيضًا:

التصدي لسرقات التيار.. كواليس زيارة وزير الكهرباء لشركة شمال القاهرة 

كواليس زيارة وزير الكهرباء معرض الصناعة الوطنية الروسية المتعلقة بالطاقة النووية

تم نسخ الرابط