سؤال وجواب عن تطعيم الالتهاب السحائي.. وتحذير هام من الصحة

تطعيم الالتهاب السحائي
تطعيم الالتهاب السحائي

بعد دخول المدارس يهتم أولياء الأمور من حصول أبنائهم على تطعيم الالتهاب السحائي والذي يسمى أيضًا بـ تطعيم الحمى الشوكية، والذي يُعتبر أحد الإجراءات الوقائية الأساسية لحماية الطلاب من هذا المرض الخطير.

ويقدم “الموجز” في تقرير مجمع وشامل للرد على تساؤلات أولياء الأمور عن تطعيم الالتهاب السحائي والتي جاءت وفقًا للدكتورة ولاء عادل، مسؤولة التدريب بمراكز تطعيمات المصل واللقاح، بالإضافة إلى الأسئلة التي ردت عليها شركة فاكسيرا المصرية.

تطعيم الالتهاب السحائي

تفاصيل تطعيم الالتهاب السحائي

ومن المقرر أن نعرض كافة التفاصيل المتعلقة بـ  تطعيم الالتهاب السحائي أو الشوكي، بما في ذلك الفرق بين التطعيمات المتاحة في المدارس ومراكز المصل واللقاح، وأهمية التطعيمات للوقاية من المرض.

كم سعر تطعيم الالتهاب السحائي؟

قالت الدكتورة ولاء عادل، مسؤولة التدريب بمراكز تطعيمات المصل واللقاح، إن وزارة الصحة توفر مجانًا  تطعيم الالتهاب السحائي أو الشوكي للطلاب بالمدارس  للحماية من الالتهاب السحائي.

متى يتم تطعيم الالتهاب السحائي؟

وأضافت عادل أن مرض السحائي أو الشوكي يحدث نتيجة التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، وتسببه بكتيريا Neisseria meningitidis، مشيرة إلى أن  هناك نوعين من التطعيمات المتاحة في مصر هي كالتالي: 

  • التطعيم الثنائي متعدد السكريات المتاح في المدارس ويُعطى للطلاب في الصفوف الأولى من المراحل التعليمية المختلفة.
  • التطعيم الرباعي المقترن المتوفر في مراكز المصل واللقاح، والذي يُعطى مرة واحدة في العمر ويحتاج إلى جرعة تنشيطية عند الضرورة.
تطعيم الالتهاب السحائي

سؤال وجواب عن تطعيم الالتهاب السحائي

ننشر لكم أبرز الأسئلة الشائعة التي جمعتها شركة فاكسيرا المصرية للرد على تساؤلات أولياء الأمور عن تطعيم الالتهاب السحائي وهي كالتالي: 

1- هل تطعيم الحمى الشوكية هو نفسه تطعيم الالتهاب السحائي؟

نعم، كلاهما نفس التطعيم.

2- هل التطعيم في مراكز المصل واللقاح مختلف عن الذي يُعطى في المدارس؟

نعم، التطعيمات في المدارس تكون ثنائية متعددة السكريات وتُعطى في بداية كل مرحلة دراسية، بينما التطعيم في مراكز المصل واللقاح هو رباعي مقترن ويُعطى مرة واحدة مع جرعة تنشيطية عند الحاجة.

3- إذا حصل شخص على تطعيم الحمى الشوكية المقترن، هل يحتاج لتلقي التطعيم في المدرسة؟

لا، لأن التطعيم المقترن يوفر مناعة مدى الحياة.

4- ماذا لو حصل الشخص على التطعيم المقترن بالخطأ مرة أخرى في المدرسة؟

لا توجد مشكلة، ولكنه غير ضروري.

5- هل يمكن تلقي تطعيم الحمى الشوكية مع تطعيم الإنفلونزا في نفس الوقت؟

نعم، لا توجد مشكلة في ذلك.

هل تطعيم السحائي مهم

أكدت وزارة الصحة أن التطعيمات تساهم بشكل كبير في الوقاية من الالتهاب السحائي البكتيري، الذي يتسبب في وفاة نسبة تتراوح بين 10% و15% من المصابين على مستوى العالم/ محذرة من خطورة إصابة الأطفال بهذا المرض، إذ قد يعانون من مضاعفات دائمة تشمل البتر، فقدان السمع، اضطرابات في النمو العصبي، التشنجات، وصعوبات التعلم.

اقرأ أيضًا 

القصة الكاملة لتسمم فتيات بدورة تدريبية بالمدينة التعليمية في أكتوبر

مواعيد الدراسة والامتحانات.. إليك الخريطة الزمنية لجامعة الأزهر 2024

تم نسخ الرابط