رؤوف مصطفى.. قصة ندمه علي تجسد شخصية المثلي في ديل السمكة

رؤوف مصطفي
رؤوف مصطفي

 يحل اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر ذكري ميلاد ووفاة  الفنان رؤوف مصطفى‘ والذي استطاع أن يترك بصمة خاصة مع المشاهدين، فهو ممثل مسرحي مبدع ومتميز، عشق التمثيل منذ طفولته وبدأ مشواره الفني مبكرًا وسعي ولذلك يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات والأعمال الراحل رؤوف مصطفى.

 

النشأة 

الفنان رؤوف مصطفى ولد في 1 أكتوبر عام 1940 بمحافظة القاهرة، عشق التمثيل منذ طفولته ، وهذا ما دفعه للإلتحاق للدراسة بأول دفعة بقسم التمثيل في المعهد العالي للسينما عام 1959 ، وقد تخرج في المعهد عام 1963 وكان ترتيبه الأول على دفعته بتقدير إمتياز.

 

ألتحق بفرقة المسرح العالمي وشارك في عدة مسرحيات للفرقة، وذلك قبل أن ينضم عام1966  إلى فرقة "المسرح الحديث"، وليقوم بعد ذلك بالإنضمام إلى فرقة "الإسكندرية المسرحية"، ومع بداية سبعينيات القرن الماضي عاد من جديد إلى القاهرة وأنضم إلى عضوية فرقة "مسرح الجيب" وذلك قبل سفره إلى المملكة المتحدة للعمل كمذيع بإذاعة "لندن العربية BBC".

 

بداية رحلة رؤوف مصطفى مع الفن

 

بدأت أولي خطوات رؤوف مصطفى السينمائية من خلال فيلم "القاهرة 30 " عام 1966، ثم أنغمس في الأعمال الفنية بقوة، وترك بصمته بها بالرغم من عدم تقلده أدوار البطولة المطلقة خلال مشوراه الفني، أبرزهم: "ليلة سقوط بغداد، أنا مش معاهم، وأيام السادات، ومحامي خلع، وبحب السيما، والقاهرة 30 ، ومعالي الوزير، وديل السمكة، وحليم، والريس عمر حرب".

أعمال رؤوف مصطفى في عالم السينما 

قدم مصطفى دور مثليًا في فيلم "ديل السمكة" عام 2003، ولاقى الدور إشادات نقدية واسعة بسبب إجادته، وهو من تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف.

 

نال دوره في فيلم «ديل السمكة» جائزة أفضل ممثل دور ثان، كما نال نفس الجائزة في مهرجان القاهرة عن دوره عن نفس الفيلم.

 

وكشف الناقد طارق الشناوي  في تصريح صحفي له، أن الفنان الراحل رؤوف مصطفى «ندم على أدائه لهذه الشخصية نتيجة سخرية بعض أصدقائه منه، لذلك كان أثرها مرهق نفسيًا عليه».

قام موزع الفيديو لفيلم «ديل السمكة» بحذف مشاهد شخصية الفنان رؤوف مصطفى كاملة، رغم موافقة الرقابة عند عرض الفيلم على تلك المشاهد كاملة دون حذف، ولكن موزع الفيديو قام بحذف المشاهد دون استشارة أحد.

 

وشارك في بطولته حنان ترك وعمرو واكد، وكان له دور مميز في فيلم "ليلة سقوط بغداد" عام2005 ، حيث قدم دور العميل الأمريكي في الفيلم الذي كتبه وأخرجه محمد أمين، كما برز في فيلم "أنا مش معاهم" من خلال دور الإرهابي المتنكر في عام 2007.

 

أعمال رؤوف مصطفى في عالم الدراما 

أما في عالم الدراما كان له بصمة مميزة ،حيث شارك في عدد من  المسلسلات  أبرزها: "العائلة، ولحظات حرجة، وعباس الأبيض، والمصراوية، وليالي الحلمية، وهارون الرشيد، وأم كلثوم، ومسألة مبدأ، وللعدالة وجوه كثيرة، وآسيا، وبدون ذكر أسماء".

أعمال رؤوف مصطفى  في عالم المسرح 

المسرح هو المجال المحبب للفنان رؤوف مصطفى، فهو الذي منحه فرصة إظهار قدراته الآدائية في عدد من البطولات والأدوار الرئيسية ولعل من أهمها دور أمير الشعراء أحمد شوقي في مسرحية "حدث في وادي الجن"، وكذلك أدواره بمسرحيات مسافر الظهر، مرسحية، الأولاد الطيبون، وغيرهم.

 

رحل الفنان رؤوف مصطفى عن عالمنا يوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر أثر أزمة قلبية وصراع طويل مع مرض القلب ومن مفارقات القدر أنه توفي في نفس يوم ميلاده عن عمر يناهز 77عامًا، تاركًا خلفه رصيد فني مميز.

 

اقرأ أيضاً

في ذكرى رحيلها.. 3 محطات حزينة في حياة كوثر العسال

 

رحل في يوم ميلاده وترك العمل في إنجلترا من أجل الفن وألتحق بمعهد التمثيل بسبب حلم وبرع في تجسيد أدوار العميل الأمريكي والإرهابي المتنكر.. حكايات رؤوف مصطفى


 

 

تم نسخ الرابط