تعرف على الفرق بين الدواء البديل والمثيل في مصر.. إليك رابط الاستعلام

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الدواء البديل والدواء المثيل، جملتين يرددهما المريض بشكل ميتمر، منذ ظهور  أزمة نقص الأدوية، التي يعاني منها سوق الدواء في مصر، ويرغب العديد من المرضى في معرفة الفرق بين الدواء البديل والمثيل، كما يتساءلون عن فوائد الدواء البديل.

من المؤكد أن وجود أكثر من مثيل للدواء يُعد ميزة للمريض من حيث أنه يتيح له فرصة الاختيار بين ما يتوافق مع حالته المادية والصحية في نفس الوقت، ويستعرض “ الموجز ”، خلال السطور التالية الفرق بين الدواء البديل والمثل، وفقا لما أعلنته هيئة الدواء المصرية.

الفرق بين الدواء البديل والدواء المثيل

وأكدت الهيئة، أن  الفرق بين الدواء البديل والدواء المثيل، يكمن في أن مثائل الأدوية عبارة عن أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة للدواء الأصيل، هناك بعض الاختلافات بين المثائل للأدوية ونظيراتها ذات العلامة التجارية؛ فقد تختلف المثائل للأدوية في لونها أو نكهتها ومع ذلك، فإن هذه الاختلافات لا تؤثر على فعالية أو سلامة الدواء، مشيرة إلى أنه إذا كنت تبحث عن بديل لدواء ذي علامة تجارية، تنصح هيئة الدواء المصرية باستشارة الصيدلي بخصوص المثائل المتاحة.

الدواء البديل والمثيل 

فوائد الدواء المثيل

 ولفتت هيئة الدواء المصرية، إلى وجود  العديد من الفوائد لظهور المثائل للأدوية، بما في ذلك:

1- نفس الفعالية: المثائل للأدوية فعالة بنفس القدر مثل نظيراتها ذات العلامة التجارية، حيث أنها تحتوي على نفس المادة الفعالة.
2-- نفس السلامة: المثائل للأدوية آمنة بنفس القدر مثل نظيراتها ذات العلامة التجارية، حيث أنها تخضع لنفس الدراسات الفنية.

3- نفس الجودة العالية: المثائل للأدوية بنفس الجودة مثل  نظيراتها ذات العلامة التجارية، حيث أنها تخضع لنفس معايير الجودة.

الدواء المثيل والبديل 


أوضحت هيئة الدواء، في منشور سابق، أن الدواء المثيل هو عقار يتكون من نفس المادة الفعالة والتركيز، لكنه من إنتاج شركة مختلفة، وبالتالى الاسم التجارى والسعر يكون مختلفا، أما الدواء البديل فهو عقار يتكون من مادة فعالة مختلفة أو بتركيز مختلف، لكنه يستخدم  لعلاج نفس المرض.

رابط البحث عن الدواء البديل والمثيل

وناشدت هيئة الدواء المصرية، المواطنين بضرورة استخدام الأدوية "المثيلة"، كما أطلقت  خدمة للبحث عن مثائل وبدائل الأدوية المهمة التي يتكرر عليها الشكوى، إذ يمكن معرفة المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الرابط.. (اضغط هنا)ونصحت الهيئة باستشارة الصيدلي عن المثائل المتاحة واستشارة الطبيب قبل استخدام الدواء البديل.

اقرأ ايضا: 

الهيئة: نقدم المستحضرات الدوائية الناقصة في الأسواق

بشرى لمرضى السكر.. توفير5 ملايين عبوة أنسولين مستوردة خلال 6 أشهر

 

تم نسخ الرابط