مصر تستعد لموسم تسويق القطن.. تفاصيل مزاد الذهب الأبيض

انطلاق مزاد القطن
انطلاق مزاد القطن

أعلن الدكتور وليد يحيى، وكيل معهد بحوث القطن بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن موسم تسويق محصول القطن، المعروف بالذهب الأبيض، اقترب،  وأوشك موسم الجني في الوجه القبلي على الانتهاء. 

وتشمل هذه المحافظات المخصصة لزراعة الأصناف المختلفة من القطن، مثل جيزة 95 في الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، وصنف جيزة 98 في سوهاج والوادي الجديد, وتم فتح مراكز التجميع في هذه المحافظات لاستقبال الأقطان من المزارعين استعدادًا لأول مزاد في الموسم الجديد 2024/2025.

أسعار الضمان للقطن

أضاف "يحي" في تصريحات صحفية اطلع عليها “الموجز” أن الحكومة حددت سعر الضمان للقطن ليكون 10,000 جنيه لقنطار الوجه القبلي و12,000 جنيه لقنطار الوجه البحري, موضحًا أن هذا السعر الذي أعلنه مجلس الوزراء في 20 فبراير الماضي سيكون هو السعر الرسمي للبيع والشراء.

انطلاق مزاد القطن

وأشار إلي أن المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن ساهمت فى تحقيق عائد مجزى للفلاح، مؤكدًا أن الأسعار المطروحة لتسويق القطن تعتبر مناسبة للمزارع وسوف لمنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن ساهمت فى تحقيق عائد مجزى للفلاح، لافتًا إلى أن الأسعار المطروحة لتسويق القطن تعتبر مناسبة للمزارع .

 

عمليات الجني في الوجه البحري

 وذكر يحيى أن عمليات جني القطن جارية في الوجه البحري، إذ تُزرع الأصناف مثل أكسترا جيزة 92 في دمياط، وأكسترا جيزة 96 في مراكز فوه ومطوبس، وصنف سوبر جيزة 86 في البحيرة والإسكندرية.

انطلاق مزاد القطن

 وتُزرع الأصناف الأخرى، مثل سوبر جيزة 97، في القليوبية والمنوفية والغربية، مع استثناء بعض المناطق, وتبلغ المساحة الإجمالية المزروعة لهذا الصنف الجديد حوالي 20,000 فدان.

وأضاف يحيى أن النتائج الواردة من الحقول الإرشادية على مستوى الجمهورية تشير إلى متوسط محصول جيد للمزارعين، والذي بلغ المتوسط العام المقترح 7.36 قنطار للفدان وفقًا للبيانات من قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة. 

وأشار إلى فتح مراكز التجميع في محافظتي المنوفية والغربية لاستقبال الأقطان من مزارعي صنف سوبر جيزة 97، والذي يُعرف بإنتاجه المبكر ومدة حياته القصيرة في التربة، حيث تصل إلى حوالي 160 يومًا.

اقرأ أيضًا: الزراعة تصدر قرار هام بشأن حظر زراعة القطن الأمريكي في مصر

وزيرا التجارة والزراعة يصدران قراراً مشتركاً بشأن نظام تداول القطن الزهر لموسم ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣

تم نسخ الرابط