بعد مطالبات إلغاء الواجبات المنزلية.. التعليم تحظر طباعة الواجبات والأداءات الصفية

عدم تكليف الطلاب
عدم تكليف الطلاب بطباعة الواجبات المنزلية

انتشرت مطالبات من أولياء الأمور بشأن إلغاء الواجبات المنزلية نظرًا للصعوبات المادية والمعنوية التي سيتعرض لها ولي الأمر في حالة طبعتها يوميًا للطالب حتى يستطيع تسليمها للمدرسة بعد حلها.

ويستعرض “الموجز” توجيهات وتعليمات جديدة من وزارة التربية والتعليم بعد رصدها عدد من الشكاوي التي تداولت بشأن إلغاء الواجبات المنزلية والتي قد تزداد صعوبة بنسبة للطالب ولولي الأمر من أجل طباعتها يوميًا.

عدم تكليف الطلاب بطباعة الواجبات المنزلية

عدم تكليف الطلاب بطباعة الواجبات المنزلية

وفي هذا الشأن، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا لجميع مديري مديريات التربية والتعليم بشأن تفعيل وسائل وطرق التعليم والتعلم في المدارس، مع التشديد على عدم تكليف الطلاب بطباعة الواجبات المنزلية والأداءات الصفية  من موقع الوزارة.

تخصيص كشكول بالأداءات الصفية والواجبات

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن الهدف من تفعيل العملية التعليمية داخل المدارس يتضمن تخصيص كشكول خاص بالأداءات الصفية والواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية. 

تعليمات وزارة التربية والتعليم

وبناءً على ذلك، أعدت وزارة التربية والتعليم مواد الأداءات التي يكلف بها المعلمون الطلاب خلال الحصص الدراسية، بالإضافة إلى الواجبات المنزلية والتقييمات التي يتم تنفيذها أسبوعيًا.

عدم تكليف الطلاب بطباعة الواجبات المنزلية

وأشارت الوزارة إلى أنه خلال المتابعات الميدانية التي أجرتها، تبيّن أن بعض المدارس تكلف الطلاب بطباعة هذه الأداءات الصفية والواجبات المنزلية من على موقع الوزارة، وهو ما يُضعف من القيمة التعليمية والتربوية لهذه الأنشطة، إلى جانب تحميل الأسر نفقات مالية إضافية غير مبررة.

استخدام السبورات لعرض التكليفات للطلاب بدل الطباعة

وشددت الوزارة على ضرورة متابعة هذا الأمر من خلال التوجيهات الفنية وإدارات المتابعة في المديريات، والتأكيد على استخدام السبورات والوسائل المتاحة في المدارس لعرض المواد التعليمية بدلاً من تكليف الطلاب بالطباعة.

 وأكدت وزارة التربية والتعليم أن هذه المهام والأسئلة قصيرة ويمكن عرضها بسهولة بالوسائل المذكورة لتحقيق الفائدة التعليمية المرجوة.

اقرأ أيضًا 

نشرة الموجز التعليمية .. متى تظهر نتيجة تقليل الاغتراب 2024 المرحلة الثالثة؟.. مقررات امتحان شهر أكتوبر للصف الثاني الإعدادي 2025

نشرة الموجز التعليمية .. مرتبات شهر أكتوبر 2024 للمعلمين وأساتذة الجامعات .. وزارة التربية والتعليم تصدر 7 توجيهات لمسئولي الإدارات والمديريات

تم نسخ الرابط