سر اغتيال إسرائيل عباس نيلفروشان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في بيروت

عباس نيلفروشان
عباس نيلفروشان

عباس نيلفروشان.. تصدر عباس نيلفروشان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني محركات البحث العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، الموافق 30 سبتمبر 2024 بعد اغتياله في لبنان.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل اغتيال عباس نيلفروشان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في الغارات الإسرائيلية علي بيروت، وتعليق إيران علي الواقعة.

تفاصيل اغتيال عباس نيلفروشان في بيروت

وضعت إسرائيل عباس نيلفروشان علي قائمة القيادات المستهدف اغتيالهم، نظرًا لأنه يعد الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد أن تم وضعه على لوائح العقوبات الأمريكية والأوروبية والكندية والأسترالية.

عباس نيلفروشان

استشهد الضابط  في الحرس الثوري عباس نيلفروشان في الغارات الإسرائيلية علي بيروت، والتي استشهد فيها الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وذلك وفقًا لوسائل إعلام إيرانية.

ومن جانبها، أعلنت وكالة مهر الإيرانية استشهاد عباس نيلفروشان مسؤول ملف لبنان في فيلق القدس بالحرس الثوري في هجوم الضاحية الجنوبية في بيروت.

الخارجية الإيرانية تعلق علي اغتيال عباس نيلفروشان

وعلقت الخارجية الإيرانية علي اغتيال عباس نيلفروشان، وقال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن إسرائيل تتحمل المسؤولية عن مقتل عباس نيلفروشان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في بيروت.

وكتب وزير الخارجية الإيراني في رسالة تعزية إلى قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي: "جريمة اغتيال العميد عباس نيلفروشان لن تبقى من دون رد"، حسبما أفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الإيرانية.

وأضاف عراقجي أن وزارة الخارجية ستستغل "كافة الفرص السياسية والدبلوماسية والقانونية والدولية لتقديم المجرمين ومناصريهم إلى العدالة".

من هو عباس نيلفروشان؟

يعد عباس نيلفروشان من الشخصيات الهامة في البنية الأمنية للنظام الإيراني، ويعتبر مسؤولاً عن قيادة عمليات الحرس الثوري الإيراني.

وكان عباس نيلفروشان يُقدم المشورة لحزب الله في الشؤون العسكرية والدبلوماسية، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

وضع عباس نيلفروشان علي لوائح العقوبات

وتم وضع عباس نيلفروشان على لوائح العقوبات الأمريكية منذ عام 2022، وعلى لوائح العقوبات الأوروبية والكندية والأسترالية تباعاً في العام 2023. 

ووصفت وزارة الخزانة الأمريكية عباس نيلفروشان بأنه من المسؤولين المباشرين عن قمع الاحتجاجات التي اندلعت في إيران بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، ولعب نيلفروشان دوراً حاسماً في "اعتقال قادة الاحتجاج". 

عباس نيلفروشان

ويعد عباس نيلفوروشان قائداً ذو خبرة في الحرس الثوري الإيراني وعمل أيضاً كمستشار عسكري في الحرب الأهلية السورية، وذلك وفقًا لتقرير وزارة الخزانة الأمريكية.

وفي الثالث والعشرين من يناير 2023 أخضع الاتحاد الأوروبي عباس نيلفروشان إلى تدابير تقييدية موجهة ضد بعض الأشخاص والكيانات والهيئات في ضوء الوضع في إيران، حيث أشار تقرير الاتحاد الأوروبي إلى أن عباس نيلفروشان مسؤول عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في إيران.

اقرأ أيضًا

عاجل .. مقتل 2 من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني في القصف الإسرائيلي على سوريا

المرشحين لخلافة حسن نصر الله.. 4 قيادات بحزب الله علي ردار إسرائيل



 

تم نسخ الرابط