الأرض تشهد ظاهرة نادرة تحدث مرة كل 80 ألف عام.. تٌرى بالعين المجردة

الموجز

أعلن علماء الفضاء حدث هام سيحظى باهتمام الملايين حول العالم، حيث كشفوا أن الأرض على موعدٍ مع ظاهرة فلكية تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام، ستحدث خلال الأيام القليلة المقبلة، لتكون فرصة لا تٌقدر بثمن للجيل الحالي لمتابعة هذا الحدث المميز.

 

حدث نادر 

وذكرت صحيفة ميترو أن سكان بريطانيا سوف يتمكنون خلال أكتوبر 2024 من رؤية مذنب يظهر فوق كوكب الأرض مرة واحدة كل 80 ألف سنة، حيث أوضح العلماء أن آخر ظهور لهذا المذنب كان خلال عصر "إنسان نياندرتال" قبل آلاف السنين.

وتم اكتشاف المذنب (A3) في يناير من العام الماضي وكان من المتوقع أن يكون أحد ألمع المذنبات منذ سنوات، حيث قال البعض إنه قد يكون "مذنب القرن".

وخلال شهر أكتوبر سوف يكون من الممكن رؤية المذنب بالعين المجردة في نصف الكرة الشمالي، إذ تم رصده بشكل مستقل من قبل مرصدين، الأول هو مرصد (Tsuchinshan) في الصين، والثاني هو نظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS) التابع لوكالة ناسا الأميركية.

مذنب يضرب الأرض

وحتى الآن، كان يُعتقد أن هذا المذنب كان معلقًا في سحابة أورت، وهي قوقعة عملاقة أو فقاعة من قطع الحطام الجليدي المحيطة بحافة نظامنا الشمسي.

ويقول العلماء إن المذنب سيكون مرئيًا بالعين المجردة خلال فترتين، الأولى هي بين 27 سبتمبر و2 أكتوبر، عندما سيكون مرئيًا شرقًا قبل شروق الشمس مباشرة، كما ستكون هناك فرصة أخرى بين 12 و30 أكتوبر، والتي ستكون أفضل فرصة عند النظر إلى الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

وقال الدكتور روبرت ماسي، من الجمعية الفلكية الملكية، في مقطع فيديو توضيحي: "نحن جميعًا متحمسون حقًا لاحتمال ظهور المذنب A3 وكيف قد يكون مجرد جسم ساطع لطيف في سماء الليل".

 

رؤية المذنب A3

وأضاف: "أعتقد أنك ستحتاج إلى زوج من المناظير لتحديده، أو تلسكوب إذا كان لديك النوع المناسب من التلسكوب مع مجال واسع وتعرف بالضبط أين تنظر. لكن من يدري، قد يكون مرئيًا للعين المجردة أيضًا. سيتعين علينا فقط الانتظار لنرى".

وتشبه المذنبات الكويكبات في أنها قطع صلبة من الصخور الفضائية تدور حول الشمس ولكنها أصغر بكثير من الكويكب، ولكن على عكس الكويكبات التي تتكون من الصخور والمعادن، تتكون المذنبات من الجليد والصخور والغاز.

 

أقرأ أيضا:

ظاهرة فلكية نادرة.. المصريون يشاهدون القمر الأزرق اليوم

هل اقترب يوم القيامة؟.. تفاصيل مرعبة عن كويكب يضرب الأرض في هذا الموعد (صور)

تم نسخ الرابط