تفاصيل خطة الحكومة لسد عجز اللحوم وضبط الأسعار.. إجراءات عاجلة

سد عجز اللحوم
سد عجز اللحوم


أصبح سد عجز اللحوم، هدف الحكومة الذي لا بديل له لضبط الأسعار داخل الاسواق،  فمنذ الارتفاعات الجنونية التي شهدتها أسعار اللحوم في مصر، منذ بداية العام الجاري والحكومة بكافة قطاعاتها المعنية، تعكفةعلى وضع خطة لمواجهة سد عجز اللحوم، وتضمنت خطة سد عجز اللحوم وضبط الأسعار  العمل على دعم الثروة الحيوانية وإتاحتها بكميات مناسبة تفوق طلب جمهور المستهلكين.

ويستعرض "الموجز"، خلال السطور التالية، التفاصيل الكاملة حول خطة الحكومة المصرية لضبط الأسعار بشكل عام وخاصة أسعار اللحوم، بعدما شهد قطاع الثروة الحيوانية العديد من التحديات والصعوبات التي أثرت عليه بشكل سلبي خلال الفترة الماضية.

خطة وزارة الزراعة لسد عجز اللحوم  

وفى هذا الصدد، كشف علاء فاروق وزير الزراعة، أن جهود تنمية قطاع الثروة الحيوانية، شملت العمل على حصر كامل للثروة الحيوانية ولأول مرة حصراً ميدانياً في جميع محافظات الجمهورية وإنشاء قاعدة بيانات للإنتاج الحيواني، فضلا عن تمصير السلالات وزيادة التلقيح الاصطناعى لزيادة الإنتاجية من اللحوم و الالبان، كذلك إطلاق قوافل بيطرية للرعاية الصحية للحيوانات بلغت (4537) قافلة بيطرية علاجية مجانية شاملة الفحص التناسلي فى (2675) قرية.

سد عجز اللحوم

وقال “فاروق” خلال تصريحات له، إن الوزارة استهدفت التوسع في توفير اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً من خلال معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع للوزارة، حيث تم زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 2 مليار جرعة سنوياً بدلاً من 120 مليون جرعة سنوياً، حيث تم تقديم 231 مليون جرعة للتحصين ضد الأمراض السيادية.

دعم الثروة الحيوانية لسد عجز اللحوم 

وأوضح وزير الزراعة، أن من أهم مشروعات دعم الثروة الحيوانية المشروع القومي للبتلو، حيث تم تقديم التمويل لحوالى 44 ألف مربى بإجمالي عدد رؤوس أكثر من 510 آلاف رأس، وذلك بقيمة حوالى 8.9 مليار جنيه، فضلا عن دعم وتطوير مراكز تجميع الألبان من خلال الدعم الفني وإتاحة قروض ميسرة بسعر عائد مدعم من البنوك.

كما لفت وزير الزراعة،  إلى أهمية العمل على زيادة التبادل التجاري من السلع الزراعية في ضوء اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع (الميركسور) الذي يضم البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وباراغواي»، مشيراً إلى أهمية الاعتماد الإلكتروني للشهادات البيطرية للواردات البرازيلية من اللحوم ومنتجاتها.

تشغيل مزارع الحيوانات لسد عجز اللحوم

وعلى نفس السياق، يتم تسهيل مشروعات تشغيل مزارع الحيوانات حيثُ تم  إصدار عدد (1350 ترخيص تشغيل) ما بين تجديد وأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، منهم عدد (690 تصريح مزاولة نشاط تربية ماشية) للمربى الصغير مع الإلتزام بكافة ضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوى داخل وحول تلك الأنشطة والمشروعات، بمشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

كما تم إصدار عدد (48) موافقة فنية لإقامة مشروعات ثروة حيوانية وداجنة جديدة طبقاً لمعايير وإشتراطات البعد الوقائى والأمان الحيوى فشى الظهير الصحراوى.

سد عجز فى اللحوم داخل مصر

كما حرصت وزارة الزراعة، على إطلاق العديد من المبادرات والمشروعات التى تقوم بها الوزارة لزيادة إنتاجياتنا من اللحوم مثل المشروع القومى للبتلو حيث تم تقديم التمويل لحوالى 44 ألف مربى بإجمالي عدد رؤوس أكثر من 510 ألف رأس، وذلك بقيمة حوالى 8.9 مليار جنيه.

طرح لحوم بأسعار مخفضة تصل الى 30%

كما تحرص وزارة الزراعة على طرح كميات كبيرة من اللحوم عالية الجودة، بأسعار مخفضة عن نظيرتها في الاسواق، بحوالي 30% ، من خلال منافذها المنتشرة بجميع المحافظات، حيثُ يتم اتاحتها أمام المواطنين بسعر 260 جنيهًا، فى حين انها تصل لسعر 350 جنيها بالخارج، كما يتم استيراد رؤوس ماشية ولحوم حمراء من عدة مناشئ لزيادة اللحوم المتاحة.

وزارة الزراعة تنعش منافذها بـ اللحوم المستوردة بـ أسعار خيالية


قامت وزارة الزراعة في وقت سابق،  بالموافقة على استيراد كميات كبيرة من رؤوس الماشية، سيتم ذبح كمية كبيرة منها بشكل فوري وإدخالها كـ لحوم مبردة، لتوجيهها إلى الأسواق.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة تمتلك من المنافذ ما لا يقل عن 274 منفذ لبيع كافة المنتجات الأساسية، والتي تغطي كافة المحافظات، وخاصة المناطق الأكثر استهلاكا.

اقرأ ايضا: 

مفاجأة بشأن أسعار اللحوم اليوم الأحد 22-9-2024 بعد تراجعها بالمجتمعات الاستهلاكية

اعرف أسعار اللحوم اليوم الاثنين 23-9-2024 في الأسواق والمنافذ

 

 

 

تم نسخ الرابط