الليل يساوي النهار بمكة المكرمة

الليل يساوي النهار..مكة المكرمة يحدث بها ظاهرة مميزة بسبب ميلان الأرض

ظاهرة مميزة بمكة
ظاهرة مميزة بمكة المكرمة

في  يوم السبت شهدت مدينة مكة المكرّمة في المملكة العربية السعودية، ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، حيث تساوى عدد ساعات الليل مع النهار بـ12 ساعة لكل منهما، وذلك نتيجة شروق الشمس عند الساعة 6:11 صباحًا، وغروبها عند الساعة 6:11 مساءً بالتوقيت المحلي للمملكة، سيتم بهذا التقرير من «الموجز»  عرض تفاصيل الظاهرة المميزة الليل يساوي النهار التي حدثت في مكة المكرمة، حيث .

وكشف المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، وفق بيان تناقله صحف محلية سعودية، ظاهرة الليل يساوي والنهار في مكة المكرّمة بعد أسبوع من حدوث الاعتدال الخريفي يعود إلى عدة عوامل؛ من ضمنها ميل الأرض حول محورها بمقدار 23.5 درجة تقريبًا، وإستكمل قائلا: أن هذا الميل مسؤول عن الفصول، واختلاف طول النهار والليل على  مدار العام، وفي يوم الاعتدال الخريفي لا يحدث ميل لمحور الأرض؛ لا نحو الشمس ولا بعيدًا عنها، مما يؤدي إلى تساوي طول الليل والنهار في كل مكان تقريبا.

وأوضح أبوزاهرة بخصوص ظاهرة الليل يساوي النهار، وجود إحتمالية أن يتسبب الجمع بين خطوط العرض والطول والمنطقة الزمنية في اختلافات بسيطة بتوقيت الليل والنهار المتساويين بين مدن المملكة في أيام مختلفة، وبالرغم من ذلك فإن هذه الاختلافات لا تؤثر كثيرا في الاعتدال الخريفي.

حدوث تلك الظاهرة بمكة المكرمة وهي الليل يساوي النهار وذلك لوقوعها في خط عرض 21.42 درجة شمالاً تقريبأ وهذا يدل أنها أقرب إلى خط الاستواء من القطب الشمالي ونتيجة لذلك يكون مسار الشمس عبر السماء أكثر مباشرة ويكون الاختلاف في طول النهار غير واضح بشكل كامل.

تعرف على مدينة مكة المكرمة

مكَّة المكرَّمة هي المدينة الأقدس عند المسلمين، وبها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.

و تقع غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الغربي، وعلى بعد 72 كيلو مترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي.

وتقع مكة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويُعد هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة.

و تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²، منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²، ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

كانت مكة في بدايتها قرية صغيرة تقع في وادٍ جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ الناس في التوافد عليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل، وذلك بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا الوادي الصحراوي الجاف، وذلك امتثالاً لأمر الله، فبقيا في الوادي حتى تفجّر بئر زمزم، وقد بدأت خلال تلك الفترة رفع قواعد الكعبة على يد ال

نبي إبراهيم وابنه إسماعيل.

اقرأ أيضاً: 

” في سماء مكة المكرمة” سبب تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة..اعرف موعده وتأثيره على القبلة

تم نسخ الرابط