ماذا تعرف عن مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء؟

مشروع تطوير التجلي
مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء

مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء.. يُعتبر واحدًا من أهم المشروعات القومية في مصر التي تدشنها الحكومة حاليًا ويهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة في منطقة سانت كاترين، والتي تحمل مكانة دينية وتاريخية خاصة. 

ويُركز مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء على تطوير منطقة سانت كاترين وجعلها مقصدًا سياحيًا ودينيًا عالميًا، مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي للمنطقة، كما يستهدف خلق توازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة. 

مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء

وتزامنًا مع زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى مشروعات تطوير مدينة سانت كاترين ومنهم مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء فوق أرض السلام، يتفقد حاليًا رئيس الحكومة الأعمال الجارية حاليا بالمدينة والتي تضم 14 مشروعًا، بالإضافة إلى أعمال تطوير مطار سانت كاترين، التي تتولى تنفيذها إدارة المهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فضلًا عن أعمال تطوير الجانب الجوي. 

الموجز يتناول عبر التقرير التالي أبرز المعلومات الهامة عن مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء باعتباره أحد أهم المشروعات القومية في مصر، ولعل من أهداف مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء الآتي:

مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء

أهداف مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء

  1. تستهدف الحكومة تحويل سانت كاترين إلى مركز للسياحة الروحية، حيث تعد موطنًا لأماكن مقدسة في الديانات السماوية الثلاث، مثل دير سانت كاترين وجبل موسى.
  2. تقع سانت كاترين في منطقة جبلية تعتبر جزءًا من محمية طبيعية، لذا يركز المشروع على الحفاظ على التنوع البيولوجي والبيئة الطبيعية الفريدة للمنطقة، مع تطوير البنية التحتية بطريقة مستدامة.
  3. يسعى المشروع إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان المنطقة من خلال تطوير البنية التحتية، توفير فرص عمل جديدة، وتحسين الخدمات الأساسية.
  4. تعد سانت كاترين مركزًا ثقافيًا ودينيًا مهمًا، ولهذا يهتم المشروع بتطوير الأنشطة الثقافية والدينية التي تعزز من مكانة المنطقة.
  5. يتضمن المشروع إنشاء فنادق ومنتجعات صديقة للبيئة، مراكز صحية ونقاط مراقبة للسياح، مما يساعد في جذب المزيد من السياح المهتمين بالسياحة البيئية والدينية.
  6. سيتم تحسين وتطوير شبكات الطرق والمواصلات، بالإضافة إلى بناء مرافق خدمية تلبي احتياجات السكان المحليين والسياح.
  7. يتم إنشاء محطات للطاقة الشمسية والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية.
  8. يتم ترميم وتطوير المواقع التاريخية والدينية لجعلها أكثر جذبًا للسياح، مع الحفاظ على قيمتها التاريخية والدينية.
مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء

تطوير السياحة الدينية

ويُعتبر مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء جزءًا من استراتيجية مصر لتطوير السياحة الدينية، حيث يتوقع أن يجذب أعدادًا كبيرة من الزوار من مختلف أنحاء العالم، كما سيساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة وزيادة دخل السكان المحليين، ما يساعد على تحسين مستوى المعيشة في المنطقة، ومن خلال حماية البيئة الطبيعية والتراث الثقافي للمنطقة، يعمل المشروع على تعزيز القيمة التاريخية والدينية لمنطقة سانت كاترين.

ويتفقد رئيس الوزراء حاليًا الموقف التنفيذي الحالي لكل مشروع، من المشروعات الجاري تنفيذها في الوقت الحالي والتي تضم 14 مشروعًا حيث تشتمل على كل من:

  • مركز الزوار، وساحة ومبنى السلام
  • وامتداد النزل البيئي ومنطقة الحديقة الصحراوية ودرب موسى
  • الفندق الجبلي، وتطوير النُزل البيئي القائم، واستراحة السادات
  • إنشاء المجمع الإداري الجديد.
  • كما تضم المشروعات الحي السكني بالزيتونة.
  • وتطوير المنطقة السياحية (المنطقة الاستثمارية)، وتشمل المنتجع السياحي، والبازارات، والنادي الاجتماعي.
  • وتطوير منطقة وادي الدير. 
  • كما تضم مشروع درء أخطار السيول.
  • ومشروع شبكات طرق الحركة الآلية وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية والمرافق، بما تضمه من طرق، ومياه، وحريق، وصرف وري، وكهربا.
  • مشروع منطقة إسكان البدو.
  • ومشروع تطوير مركز المدينة التراثي القائم.
مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء

وبدوره شدد رئيس الوزراء خلال جولته التفقدية على حرص الدولة على تذليل جميع المعوقات التي قد تطرأ اثناء التنفيذ، بما يسهم في دفع العمل بها، مشددا على أهمية عنصر التشغيل باعتباره ضمانة رئيسية لنجاح المشروع.

المشروعات السياحية بمنطقة الزيتونة

كما نوه بضرورة الحرص على وجود مشغلين لمختلف المنشآت السياحية التي تندرج ضمن المشروع، على أن يتم مراعاة الإسراع بالتعاقد مع المشغلين المحتملين لـ المشروعات السياحية بمنطقة الزيتونة، وغيرها، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تكثيف العمل وضغط البرنامج الزمني لتنفيذ مختلف مكونات مشروع تطوير التجلي الأعظم، وبدء تشغيل مختلف منشآت المشروع، على أن يتم التحرك السريع لتوفير المزيد من الخدمات والأنشطة الترفيهية المختلفة، خصوصًا بمنطقة الزيتونة لتتحول من مجرد مبان سكنية إلى منشآت فندقية، وذلك لاستيعاب الحركة السياحية الوافدة المتوقعة، بحيث تتوافر عناصر قوية جذابة للمشروع، ومن ثم تسويقه على أعلى مستوى. 

إقرأ أيضًا:

السيسي يتابع الموقف التنفيذى لمشروع ”التجلى الأعظم” 

وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذى لمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم بسيناء

مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء
مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء
مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء
مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء
مشروع تطوير التجلي الأعظم في جنوب سيناء
تم نسخ الرابط