وزارة التربية والتعليم تصدر تعليمات عاجلة للمدارس بشأن التقييمات الأسبوعية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات عاجلة للمدارس تقضي بضرورة تقسيم الفصول إلى ثلاث مجموعات خلال التقييمات الأسبوعية، بهدف إجراء تنويع أساليب التقييم لضمان تحقيق أهداف قياس نواتج التعلم المستهدفة لدى الطلاب في جميع المراحل الدراسية.

ويستعرض “الموجز” تفاصيل التعلميات الموجهه للمدارس، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم أن من الضروري أهمية استخدام بوابة التعليم الإلكتروني المتاحة على موقعها الرسمي، حيث يجب على المدارس إخطار الطلاب بالواجبات المنزلية اليومية والتقييمات الأسبوعية المنشورة على هذه البوابة.

وزارة التربية والتعليم

تعليمات وزارة التربية والتعليم للمدارس

وجاءت تعليمات وزارة التربية والتعليم تنفيذًا لتوجيهات وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف التي تم تضمينها في القرارات الوزارية 136 و137 و138، والتي تركز على تفعيل التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية التي أعدها مديري عموم تنمية المواد الدراسية.

تطبيق نظام أعمال السنة

وقال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن هذه التقييمات الأسبوعية تهدف إلى خدمة مصلحة الطالب وتحفيزه على العودة إلى المدرسة، مشددًا على أن الدافع الرئيسي للطلاب هو النجاح، حيث أن تطبيق نظام أعمال السنة  يتضمن عدة عناصر وهي: “الواجب المدرسي، كراسة الحصة، التقييمات الأسبوعية، الاختبارات الشهرية والأنشطة”.

وزارة التربية والتعليم

تقييم الطلاب بناءً على المهام الدراسية

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن هذا النظام سيكون مركزيًا في جميع المدارس، مما يسهل تقييم أداء المعلمين داخل الفصول الدراسية وتقييم الطلاب بناءً على المهام الدراسية التي ينجزونها.

في هذا الإطار، وجهت وزارة التربية والتعليم الإدارات التعليمية والمدارس المختلفة بضرورة الالتزام باستخدام بوابة التعليم الإلكتروني، وإخطار جميع المدارس بالواجبات والتقييمات بشكل يومي.

التعليم لم يشهد تطورًا منذ 300 سنة

وفي سياق أخر، أكد وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، أن النظام التعليمي في مصر لم يشهد تطورًا منذ 300 عام، حيث يعود جذوره إلى فترة الاستعمار البريطاني، وعلى الرغم من المحاولات السابقة، إلا أن النظام الحالي لم يواكب التطورات المطلوبة لتلبية احتياجات الطلاب المتغيرة.

وأوضح الوزير أن سوق العمل العالمي يشهد تغيرات جذرية، حيث تختفي بعض الوظائف التقليدية وتحل مكانها وظائف متعلقة بالتكنولوجيا، مثل مهندسي الكمبيوتر والمتخصصين في البرمجة، مؤكدًا أن هذه التغيرات تستدعي إعادة النظر في المهارات التعليمية المطلوبة.

اقرأ أيضًا 

في أول يوم دراسي.. وزير التعليم العالي يثمن دور القيادة السياسية الداعم لإنشاء الجامعات الأهلية

التعليم تحدد المحذوف من منهج الصف الثالث الثانوي 2025

تم نسخ الرابط