وفاة ماغي سميث عن 89 عامًا.. رحلة فنية مليئة بالجوائز والإنجازات العالمية

ماغي سميث
ماغي سميث

أعلنت عائلة الفنانة السينمائية البريطانية الشهيرة ماغي سميث عن وفاتها بسلام في المستشفى عن عمر يناهز 89 عامًا، حيث عبّر نجلاها كريس لاركن وتوبي ستيفنز عن حزنهم لفقدان والدتهم، مؤكدين أنها كانت محاطة بأصدقائها وعائلتها في لحظاتها الأخيرة.

يستعرض " الموجز" أبرز محطات ماغي سميث الفنية والحياتية في السياق التالي 

ماغي سميث 

وداع عائلي مؤثر 

أفاد نجلا سميث في بيان لهما قائلين: "لقد كانت والدتنا شخصًا متحفظًا للغاية، ولكنها كانت محاطة بعائلتها وأصدقائها في نهاية حياتها."

وأشارا إلى أن فقدانها أثر بعمق في أبنائها وأحفادها الخمسة، الذين اعتبروا جدتهم مميزة ولها مكانة كبيرة في قلوبهم.

أيقونة عالمية من خلال "داونتاون آبي"

استطاعت ماغي سميث  أن تكسب محبة الجمهور في جميع أنحاء العالم من خلال دورها الشهير كـ"ليدي فايوليت" في مسلسل "داونتاون آبي"، حيث جسدت ببراعة دور الكونتيسة الأرملة القاسية ولكن المحبوبة، هذا الدور منحها شهرة عالمية واسعة، وتُوّج بنجاح في الأفلام التي تبعت المسلسل.

أدوار متنوعة وأوسكارين

تميزت مسيرة سميث بتنوع الأدوار التي قدمتها على مدار العقود، إذ تألقت في أفلام مثل "سيستر آكت" عام 1992 بدور الأم الرئيسة بجانب ووبي غولدبرغ، وشخصية "البروفيسورة مكجوناجال" في سلسلة "هاري بوتر". 

كما ظهرت بدور المرأة المشردة في فيلم "ذي ليدي إن ذي فان" عام 2015، مسيرتها لم تقتصر على التمثيل فقط، بل حصدت من خلالها العديد من الجوائز الرفيعة، من بينها جائزتا أوسكار، وست جوائز بافتا، وأربع جوائز إيمي.

مسيرة مسرحية بدأت من أكسفورد 

ولدت ماغي سميث في 28 ديسمبر 1934 في مدينة إلفورد جنوب شرق إنجلترا، وبدأت مسيرتها الفنية في أوائل الخمسينيات على مسرح "أكسفورد بلاي هاوس". 

لاحقًا، انضمت إلى فرقة مسرح "أولد فيك" اللندني و"رويال ناشونال ثياتر"، حيث قدمت سلسلة من النجاحات الفنية رفقة زوجها الممثل روبرت ستيفنز.

ماغي سميث 

وسام الإمبراطورية البريطانية

تعد ماغي سميث من بين أعظم الفنانين البريطانيين، وحازت خلال مسيرتها على وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة كومندور عام 1990، ولقب "رفيقة الشرف" عام 2014 تكريمًا لما قدمته من إسهامات في عالم الفنون.

حياتها الأسرية

تزوجت سميث مرتين، وأنجبت ولديها كريس وتوبي، اللذين أصبحا ممثلين ناجحين مثل والدتهما ووالدهما الراحل، الممثل الكوميدي روبرت ستيفنز.

اقرأ أيضا 

بعد وفاته.. سر حمادة عبد الحليم مع سيادة المستشار وعبد العزيز مخيون

معلومات عن المرض المسبب لوفاة نجل المطرب إسماعيل الليثي والوقاية منه
 

تم نسخ الرابط