آخرهم مسلسل برغم القانون.. الدراما المصرية تفجر القنابل الموقوتة في الأزمات الأسرية

برغم القانون
برغم القانون

مسلسل برغم القانون.. تعتبر الأعمال الفنية العربية سواء في الدراما التلفزيونية أو السينما، دائمًا وسيلة قوية للتعبير عن القضايا الاجتماعية المعقدة التي تؤثر على الأسرة والمجتمع، وتأتي الأزمات الأسرية في مقدمة الموضوعات التي تتناولها هذه الأعمال، حيث تنعكس المشكلات المتنوعة التي تواجه الأسر العربية، مثل الفقر، العنف، الخيانة، والطلاق، على المجتمع بشكل مؤثر.

 

وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز الأعمال التي سلطت الضوء على الأزمات الأسرية قبل مسلسل برغم القانون، الذي يعرض حالياً على قناة ON.

برغم القانون 

مسلسل برغم القانون

 

مسلسل برغم القانون هو أحدث الأعمال الفنية التي سلطت الضوء على تلك المشكلة، حيث يعرض قصة ليلى إيمان العاصي، التي تجد نفسها في مواجهة قانونية خطيرة بعد اكتشافها أن زوجها كان ينتحل هوية شخص آخر، يبرز المسلسل أهمية الدعم الأسري والتماسك العاطفي، حيث يكون لوالد ليلى نبيل علي ماهر، وشقيقتها رحاب الجمل دور رئيسي في مساعدتها على التغلب على هذه الأزمات، ما يعكس أهمية التضامن الأسري في مواجهة التحديات.

مسلسل أفراح القبة

 

مسلسل أفراح القبة الذي عرض 2016 مقتبس عن رواية نجيب محفوظ، من أشهر الأعمال التي سلطت الضوء على العلاقات الأسرية التي تظهر وكأنها متماسكة من الخارج لكنها تعاني من التفكك بسبب الخيانة الزوجية والتلاعب العاطفي، المسلسل قدم رؤية واقعية عن تدهور الروابط الأسرية في ظل قضايا عاطفية وأخلاقية تؤثر على الأسرة والمجتمع.

فيلم "أريد حلاً"


أما فيلم "أريد حلاً" الذي عُرض عام 1975 فقد كان له دور كبير في تسليط الضوء على معاناة النساء في المحاكم للحصول على حقوقهن، وتحديداً في قضايا الطلاق، هذا العمل كان له تأثير مباشر على تعديل قانون الأحوال الشخصية في مصر، ما يعكس قوة الفن في التأثير على التشريعات الاجتماعية.

سجن النسا 

مسلسل"سجن النسا"

 

مسلسل"سجن النسا"الذي عرض عام  (2014) سلط الضوء أيضًا على قصصًا من العنف الأسري والقهر الاجتماعي الذي يدفع بالنساء إلى اتخاذ قرارات مصيرية تنتهي بهن في السجن، المسلسل قدمت فيه نيللي كريم قصة واقعية مريرة حول معاناة العديد من النساء في المجتمع العربي بسبب الظروف الأسرية الضاغطة.

مسلسل "ليالي الحلمية"

 

مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزاؤه الذي عُرض عام 1987 إلى 1995 يعد من أبرز المسلسلات التي تناولت التحولات الاجتماعية والسياسية وتأثيرها على العلاقات بين الأجيال من خلال الصراع بين القيم التقليدية والحديثة، قدم المسلسل رؤية شاملة حول تأثير هذه التحولات على الأسرة، خاصة في علاقات الآباء بالأبناء.


مسلسل "خيانة عهد"

 

مسلسل "خيانة عهد"الذي عرض عام  2020 شهد تناولًا مختلفًا للخيانة، هذه المرة بين الأخوة، وسرد المسلسل قصة عهد التي تواجه خيانة من أختها، كما سلط الضوء أيضًا بجانب الخيانة الأسرية على تأثير الغيرة والحسد في تفكك الروابط الأسرية.

الكيت كات

فيلم "الكيت كات"

 

فيلم "الكيت كات" الذي عُرض عام 1991 قدم معالجة فكاهية مأساوية لأزمة الفقر وتفكك الأسرة بسبب الضغوط الاقتصادية، الفيلم نجح في الجمع بين الطابع الكوميدي والواقعي، ليعكس الصراع اليومي للأسر الفقيرة في المجتمع.

 

هذه الأعمال الفنية، قدمت انعكاسًا  للواقع، بسبب تسليطها للضوء على الأزمات الأسرية المختلفة وكيفية تأثيرها على الأفراد والمجتمعات، وهذه الأعمال لم تكن مجرد وسيلة للتسلية، بل كانت وسيلة لمناقشة قضايا اجتماعية حساسة.

 

اقرأ أيضًا:

إيمان العاصي تدخل السجن وزوجها يسعى لإنقاذها ..الحلقة الثامنة من برغم القانون

قنوات عرض مسلسل برغم القانون وإليك عدد حلقاته

 

 

تم نسخ الرابط