نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد.. ماذا قال عن رأيه في شيخ الأزهر وعلي جمعة؟

نظير عياد
نظير عياد

تصدّر اسم مفتي الجمهورية الجديد نظير عياد، قوائم محركات البحث في الساعات الأخيرة، بعدما أصدر  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا جمهوريًّا اطلع عليه الموجز، بتعيين الدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، مفتيًا للجمهورية، لمدة أربع سنوات.

وجاء تعيين الشيخ نظير عياد بناءً على ترشيح من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بحسب بيان مشيخة الازهر.

 

معلومات عن نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد

وفي السطور التالية نستعرض مجموعة من المعلومات عن نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد:

  • هو نظير محمد محمد نظير الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية وأستاذ العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.
  • حصل على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995، ثم تابع رحلته العلمية ليحصل على الماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.
  • عمل كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتي انتقل منها إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفرالشيخ فرع جامعة ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة ثم حصل على الأستاذية عام 2016.
  • له العديد من المهام والأنشطة الأخرى، منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.
  • له العديد من المؤلفات التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في تخصصات: علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى.
  • قام بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراة.
  • وحصل على عديد من الجوائز والشهادات في المجال العلمي داخل مصر وخارجها حيث كرم من قبل جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأسمرية بليبيا وجامعة الطائف بالسعودية والقنصلية المصرية بجدة.

 

رأي نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد في شيخ الأزهر

 وقبل أشهر قليلة، تحدث الدكتور نظير عياد، عن رأيه في مجموعة من أشهر العلماء الأفاضل، إذ قال إن «الدراويش من علمائنا الأفاضل، وهم الشيخ د.عبدالحليم محمود، ود.جودة المهدي، وشيخ الأزهر د.أحمد الطيب، ود.على جمعة، ود.أحمد عمر هاشم، وكلهم نفضوا الدنيا، وسلكوا الطريق إلى الله، وليس فيهم من يحيد عن الكتاب والسُنّة».

 

رأي نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد في التصوّف

وأضاف عياد خلال لقائه ببرنامج «مملكة الدراويش» تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة «الحياة»، «الحديث عن أن التصوف لم يكن موجودًا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا عهد الصحابة غير صحيح، ويكذبه الواقع والأدلة المُتعددة التي تشهد بزيف هذا الإدعاء».

وأكمل عياد: «التصوف كاتجاه ومنحى وسلوك هو الإسلام ومقاماته تدور حول المراقبة والتقوى والصبر والخوف من الله وكل هذا منصوص عليه في القرآن الكريم والسنة، وهو ما ينبأ أن التصوف أصله القران والسنة».

أقرأ أيضا:

نظير عياد: الحضارة الإسلامية سباقة في تأسيس المراصد الفلكية

أمين «البحوث الإسلامية»: المنظومة المعرفية في الإسلام تتميز بالمرونة

 

 

تم نسخ الرابط