احتمال وارد.. مفاجأة بشأن تعويم جديد لـ سعر صرف الجنيه

تعويم جديد لـ سعر
تعويم جديد لـ سعر صرف الجنيه

تعويم جديد لـ سعر صرف الجنيه .. قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن صندوق النقد الدولي قد  يدعو إلى زيادة مرونة سعر صرف الجنيه المصري. 

وأوضح “نافع” خلال ظهوره في برنامج «صناع القرار» على قناة «صدى البلد»، اليوم الخميس، أن الاتفاق المبرم مع صندوق النقد الدولي قد حدد بشكل واضح مسألة تدخل البنك المركزي المصري في هذا السياق.

وأضاف نافع: «سيكون تدخل البنك المركزي من خلال العطاءات، والتي لا تتيح للبنك المركزي تحديد الأسعار للبنوك بشكل مباشر، بمعنى أن البنك المركزي لا يمكنه أن يطلب من بنك معين تقديم عروض بأسعار محددة.»

هل هناك تعويم جديد للجنيه أمام الدولار؟

وفيما يتعلق بإمكانية حدوث تحرك جديد في سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، أشار نافع إلى أن ارتفاع معدلات التضخم قد يؤدي إلى انخفاض قيمة الجنيه مجددًا، موضحًا أن هذا السيناريو بات احتمالاً وارداً. 

موعد الشريحة الرابعة لقرض صندوق النقد

وأضاف أن الشريحة الرابعة من القرض والتي من المقرر صرفها في 15 سبتمبر المقبل، قد يتم تأخيرها إلى ديسمبر إذا ما تطلب الأمر مزيد من الوقت لإجراء المراجعة.

وتابع نافع أن مصر، بموجب الموافقة على المراجعة الثالثة من صندوق النقد الدولي، يحق لها صرف 820 مليون دولار من القرض البالغ قيمته 8 مليارات دولار، والذي يهدف لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد. 

وقبل صرف كل شريحة من القرض، إذ يقوم صندوق النقد الدولي بزيارة لمصر لإجراء مراجعة شاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، للتأكد من التزام مصر بتنفيذ السياسات المتفق عليها، والتي تشمل مرونة سعر الصرف، وترشيد الدعم، وتنفيذ سياسة ملكية الدولة، وضبط الأوضاع المالية، بالإضافة إلى تشديد السياسة النقدية للحد من التضخم.

 

تم نسخ الرابط