بشرى لمرضى السكر.. توفير5 ملايين عبوة أنسولين مستوردة خلال 6 أشهر

الأنسولين
الأنسولين

أعلن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن مصر ستستورد 5 ملايين عبوة أنسولين خلال الستة أشهر المقبلة، بالإضافة إلى الأنسولين المنتج محليًا، ويأتي هذا الإعلان ضمن جهود الدولة لتوفير الأدوية وضمان توافرها في السوق.

أسباب النقص في الأدوية

وأوضح الدكتور الغمراوي أن مصر تمتلك حاليًا 15 ألف صنف دوائي، وأن النقص يشمل 81 صنفًا فقط، مشيرًا إلى أن أسباب النقص في بقية الأصناف تعود إلى سوء التوزيع. ولتحسين هذا الوضع، تم تغيير سياسة توزيع الأدوية من التوزيع الرأسي إلى التوزيع الأفقي عبر 38 ألف صيدلية في جميع أنحاء البلاد. 

وأكد أن مصر تحتاج إلى 100 مليون دولار شهريًا لتوفير الأدوية، وأن نقص هذا المبلغ كان السبب وراء أزمة نقص الأدوية، منوهًا أيضًا إلى أن 85٪ من المواد الخام يتم استيرادها من الصين والهند، وأن هناك حوالي 4 آلاف نوع من المواد الخام المستخدمة في صناعة الأدوية.

كما أشار الدكتور الغمراوي إلى أن مصر تعد الدولة الأولى في إفريقيا في تصنيع وتوزيع اللقاحات، تليها جنوب إفريقيا، موضحًا أن مصر صدرت أدوية بقيمة 660 مليون دولار في العام الماضي، مع زيادة قدرها 150 مليون دولار في العام الحالي.

الأدوية المباعة بالتقسيط

وفيما يخص الأدوية المباعة بالتقسيط، نفى الدكتور الغمراوي وجود أي منصات أو شركات تمويل تقدم هذه الخدمة، مؤكداً أن الهيئة تراقب بصرامة أي تلاعب في أسعار الأدوية. وأشار إلى أن عدد الأصناف الدوائية التي تم تعديل أسعارها بلغ حوالي 3 آلاف صنف من أصل 17 ألف صنف دوائي متاح في السوق.

تم نسخ الرابط