قرار جديد من وزير التموين بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم

الخبز المدعم
الخبز المدعم

أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم قرارًا جديدًا يتناول تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم في المخابز البلدية التموينية بالقطاعين العام والخاص. جاء هذا القرار نتيجة لارتفاع أسعار المواد البترولية، حيث يشمل تعديل تكلفة التصنيع بناءً على قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم (1595) لسنة 2024، والذي حدد أسعار تداول المواد البترولية، بما في ذلك السولار.

تصنيع الرغيف ستشمل ما يسدده المواطن بقيمة 20 قرشًا للرغيف

القرار الجديد ينص على أن تكلفة تصنيع الرغيف ستشمل ما يسدده المواطن بقيمة 20 قرشًا للرغيف، بالإضافة إلى تكاليف تأمينات العمال، ونوع الوقود المستخدم، وتكلفة التصنيع بعد خصم الفوارة. سيتم احتساب إجمالي تكلفة تسليم الرغيف، وما يسدده المواطن من تكلفة الرغيف.

ستقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد صافي تكلفة تصنيع الخبز المنتج بالمخابز التي تعمل بوقود السولار في القطاعين العام والخاص. كما ستقوم الهيئة بتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية في القطاع الخاص فقط مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وذلك بناءً على ما يتم إثباته من مبيعات الخبز البلدي المدعم على النظام باستخدام البطاقات التموينية الذكية من خلال ماكينات صرف الخبز في كل مخبز.

موعد تطبيق التكلفة الجديدة

تم توجيه القرار إلى مديريات التموين لإعلام أصحاب المخابز البلدية في جميع أنحاء الجمهورية بأن التكلفة الجديدة ستبدأ اعتبارًا من 1 أغسطس 2024، وذلك حسب التوجيه الوزاري:

  1. وقود السولار الناعم: 39 جنيهًا على كل شيكارة دقيق 50 كيلو، أو 173 قرشًا على كل رغيف مبيعات، بالإضافة إلى 20 قرشًا من المواطن.
  2. وقود السولار الملون: 54 جنيهًا على كل شيكارة دقيق 50 كيلو، أو 128.50 قرشًا على كل رغيف.
  3. وقود السولار المجرد: 28.25 جنيه على كل شيكارة دقيق 50 كيلو، أو 147.50 قرشًا على كل رغيف، بالإضافة إلى 20 قرشًا من المواطن.
  4. الغاز الطري: 20 قرشًا من المواطن، وتوريد 128.50 جنيه للهيئة العامة للسلع التموينية على كل شوال دقيق 50 كيلو، أو 2.65 قرشًا على كل رغيف مبيعات.
  5. الغاز الطبيعي الملون: 20 قرشًا من المواطن، وتوريد 18.48 جنيه على كل شيكارة دقيق 50 كيلو، أو 128.50 قرشًا على كل رغيف.
  6. الغاز الطبيعي المجرد: 20 قرشًا من المواطن، وتوريد 25 جنيهًا على كل شيكارة دقيق 50 كيلو، أو 138.50 قرشًا على كل رغيف مبيعات.

تأتي هذه التعديلات في سياق ضبط تكلفة تصنيع الخبز المدعم في ظل التغيرات الاقتصادية الأخيرة وضمان استمرارية دعم الخبز للمواطنين.

تم نسخ الرابط