خلال لقاء رئيس الوزراء ووزير الاستثمار السعودي

استثمارات سعودية جديدة قريبًا بعد حل 70% من مشاكل المستثمرين السعوديين (تفاصيل)

لقاء رئيس الوزراء
لقاء رئيس الوزراء ووزير الاستثمار السعودي

لقاء رئيس الوزراء ووزير الاستثمار السعودي.. ترتبط مصر والمملكة العربية السعودية بعلاقات استراتيجية عميقة وقوية، وتتميز العلاقات بالعمق التاريخي والتعاون الاستراتيجي والتنسيق المستمر تجاه جميع القضايا.

وتجاوز التبادل التجاري بين البلدين 60 مليار ريال، حيث تمثل شركات القطاع الخاص السعودي أكبر تجمع في مصر، وبلغت قيمة استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر أكثر من 35 مليار دولار بعدد 7 آلاف شركة، وذلك حتى نهاية نوفمبر 2023.

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء ووزير الاستثمار السعودي

ومن جانبه، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم، اجتماعًا مع المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، والوفد المرافق له، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، وذلك لبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.

وكشف رئيس الوزراء عن جهود الحكومة المصرية لـ حل مشاكل المستثمرين السعوديين في مصر وذلك من خلال التعاون مع سفارة المملكة العربية السعودية التي لعبت دورًا مهمًا في العمل على حل هذه المشاكل.

مدبولي: نجحنا في حل 70% من مشاكل المستثمرين السعوديين

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة المصرية نجحت في حل 70% من مشاكل المستثمرين السعوديين، مؤكدًا: "أحرص بشكل شخصي على متابعة هذا الملف المهم".

وأضاف رئيس الوزراء: "توجه الحكومة المصرية خلال هذه المرحلة يقوم علي متابعة كل ما يخص الاستثمارات السعودية في مصر، وأوجه بتيسير جميع الإجراءات الخاصة بها، بما يُسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة".

اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة 

وفيما يتعلق بـ اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، أشار مدبولي إلى أنه يحرص بالتعاون مع الوزراء المعنيين على سرعة وضع اللمسات النهائية للاتفاقية التي ستُسهم بصورة كبيرة في زيادة معدلات الاستثمار المشتركة بين مصر والمملكة العربية السعودية .

وقال مدبولي: "قطعنا شوطًا كبيرًا فيما يتعلق بالتوافق على أغلب بنود الاتفاقية ويتبقى عدد من النقاط التي يتم بحثها حاليًا بين الطرفين، ويتعين علينا معًا تركيز جهودنا من أجل تسريع وتيرة الانتهاء من بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين".

الاستثمارات السعودية في مصر

وفي نفس الصدد، قال المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي إن المملكة العربية السعودية هي أكبر مستثمر في مصر، مضيفًا: "سأعمل بالتعاون مع زميلي وزير الاستثمار المصري على منح هذه الاستثمارات فرصة أكبر من أجل مضاعفتها، وتشجيع المستثمرين السعوديين على التوسّع في استثماراتهم القائمة".

وأكد وزير الاستثمار السعودي أنه التقي  المستثمرين السعوديين في مصر، للعمل على ذلك، مؤكدًا أن هناك توجّها لزيادة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر، كما يوجد توجه بتحويل الودائع السعودية في مصر إلى استثمارات.

عوامل زيادة الاستثمارت السعودية في مصر

واستطرد وزير الاستثمار السعودي هناك العديد من العوامل التي تجعلنا نعمل على زيادة استثماراتنا في مصر، أهمها أننا ننظر لمصر كمُكمِّل للمملكة، وأيضًا كسوق واعدة، ومنصة مهمة للتصدير لدول المنطقة. 

وأشاد وزير الاستثمار السعودي بالجهود التي يبذلها رئيس الوزراء بالتعاون مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والمهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس الوزراء، رئيس الوحدة الدائمة لحل مشكلات المستثمرين، في حل مشكلات المستثمرين السعوديين، مؤكدًا أنه يجد روحًا وإدارة قوية لحل مشكلات المستثمرين والعمل على جذب استثمارات جديدة، مؤكدًا "سنعمل معًا على حل المتبقي من هذه المشكلات، وفي الوقت نفسه سنعمل على جذب استثمارات جديدة".

اقرأ أيضًا

نيفين جامع :دعم ومساندة القيادة السياسية فى مصر والسعودية تمثل فرصة ذهبية لتعزيز الشراكة الإستثمارية بين البلدين

مصر والسعودية توقعان 3 اتفاقيات لتقديم خدمات التأجير التمويلى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 125 مليون جنيه


 

تم نسخ الرابط