اليوجا والتمدد.. عادات بسيطة لتعزيز مستويات الطاقة طوال اليوم

الحفاظ على مستويات
الحفاظ على مستويات الطاقة

يسعي العديد من الأشخاص للحفاظ على مستويات عالية من الطاقة طوال اليوم وتعزيز القدرة على التحمل، هناك عدة خطوات يمكن اتباعها لعيش حياة أكثر نشاطًا.

في السطور التالية، يستعرض لكم موقع "الموجز"، أبرز النصائح الطبيعية لتعزيز القدرة على التحمل خلال فصل الصيف، وهي كما يلي:

1. ممارسة التمدد يوميًا

يعتبر التمدد جزءًا مهمًا من روتين النشاط البدني، حيث يسهم في زيادة المرونة، وتحسين الدورة الدموية، وتقليل تصلب العضلات، مما يساهم في تعزيز الطاقة بشكل عام.

2. تناول الكافيين باعتدال:

توفر كمية معتدلة من الكافيين دفعة مؤقتة للطاقة، حيث يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويزيد من اليقظة، دراسة بريطانية في مجال الطب الرياضي وجدت أن تناول الكافيين قبل التمرين يمكن أن يحسن أداء التحمل بنسبة تصل إلى 12%.

ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين لتفادي الآثار الجانبية السلبية مثل الأرق أو زيادة معدل ضربات القلب.


3. تهدئة العقل باليوغا والتأمل

التوتر والقلق يمكن أن يستنزفان الطاقة ويقللان من القدرة على التحمل، وممارسة اليوغا والتأمل تساعد في تهدئة العقل، تقليل التوتر، وتحسين القدرة على التحمل.


4. صعود السلالم:

صعود السلالم هو تمرين فعال لتعزيز القدرة على التحمل، حيث ينشط مجموعات عضلية متعددة مثل عضلات الأرداف والساقين، ويعزز أداء القلب والأوعية الدموية.

وأظهرت الدراسات أن صعود السلالم يمكن أن يحسن القدرة الهوائية والقدرة على التحمل العضلي.

5. تجنب الأطعمة المقلية:

الأطعمة المقلية غنية بالدهون غير الصحية التي قد تسبب الخمول والتعب، ووجدت دراسة في التغذية السريرية أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تؤثر سلبًا على أداء التحمل.

ومن الأفضل تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الحبوب الكاملة، البروتينات الخالية من الدهون، والفواكه والخضروات، حيث توفر هذه الأطعمة العناصر الغذائية والطاقة اللازمة للحفاظ على مستويات عالية من القدرة على التحمل طوال اليوم.

تم نسخ الرابط