تركيب العداد الكودي إجباري بقرار من «الحكومة».. تفاصيل

تركيب العداد الكودي
تركيب العداد الكودي

تركيب العداد الكودي.. يعتبر من الموضوعات التي تهم قطاع عريض من المواطنين الرابغبين في التعرف على كل التفاصيل المتعلقة بـ تركيب العداد الكودي، وشروطه خاصة للمخالفين والمناطق العشوائية.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة، نحو الانتهاء من تحويل نظام الممارسة إلى العدادات الكودية، إذ تواصل شركات التوزيع الـ9 على مستوى الجمهورية في تنفيذ خطة إلغاء التعامل بنظام الممارسة وتركيب عداد كهرباء كودي مسبوق الدفع للمخالفين و سارقي التيار الكهربائي بشكل اجبارى لهم.

تركيب العداد الكودي

وبناءً على ذلك، كشفت مصادر مسئولة من داخل وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، عقب موافقة الحكومة على قيام شركات توزيع الكهرباء بـ تركيب العداد الكودي لأي منشأة ومبني يستمد التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية أيًا كان موقعه.

وأشارت إلى أنه تتم تلك الإجراءات لحين أقرب الأجلين إما بتنفيذ قرار الإزالة أو تقنين وضع المبنى المخالف طبقًا لقانون التصالح، حيث أصبحت لا توجد أي شروط لـ تركيب العداد الكودي.

وأوضحت أنه تم إلغاء نظام الممارسة بشكل نهائي والإجبار بضرورة تركيب العداد الكودي ومحاسبة أي موظف يقوم بإصدار إيصالات ممارسة للمخالفين و سارقى التيار الكهربائي.

إلغاء نظام الممارسة

كما نوهت بأن الموافقة على إلغاء نظام الممارسة تسمح لموظفي شركة الكهرباء بـ تركيب العدادات الكودية لجميع المخالفين بدون استثناءات لحين تصحيح أوضاعهم مع أجهزة الدولة المختلفة بشكل اجباري، لافتة إلى أنه سيتم تركيب العداد الكودي، لجميع المخالفين الذين يحصلون على تيار كهربائى لوحدات قائمة بالفعل  بما فيهم المخالفين لشروط الطيران و الأراضى الزراعية و التعدى على أراضى الدولة و المخالفة لشروط الآثار وغيرها حتى تتمكن شركات توزيع الكهرباء من تحصيل قيمة الاستهلاك لحين تصحيح أوضاع هذه المباني سواء بالتصالح أو الهدم و ذلك للحفاظ على حق الدولة وخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء.

سرقات التيار الكهربائي

كما ذكرت المصادر بأن أن نسب الفقد الناتج عن سرقات التيار الكهربائي تكبد الدولة خسائر سنوية تصل إلى 4 مليار جنيه ، بالإضافة إلى الاضرار باستقرار الشبكة نتيجة دخول أحمال مفاجئة غير مخطط لها تتسبب في انقطاعات و خاصة بالمناطق التي يكثر فيها نسب السرقات.

وفي إطار ذلك يتم تكثيف حملات ضبط سارقي التيار الكهربائي الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة و تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لهم بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء، خاصة وأن هذه الخطوة ستساهم فى انخفاض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية و تقليل حجم الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة بسبب السرقات 
 

تم نسخ الرابط