بعد الحرائق وتهديد القنبلة.. تطورات أزمة حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

أولمبياد باريس 2024
أولمبياد باريس 2024

بات حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في نسختها الـ 33 الجارية، هو متصدر الساحة الرياضية في جميع أنحاء العالم، بعد الأحداث المأساوية التي شهدتها فرنسا في الساعات الأخيرة.

حرائق متعمدة تضرب سكك حديد فرنسا

وأعلنت شركة السكك الحديدية الفرنسية اليوم الجمعة، عن تعرض شبكة القطارات لضرر بالغ بعد استهدافها بعدة حرائق متعمدة قبل ساعات من انطلاق مراسم حفل افتتاح أولمبياد باريس.

وقال جان بيير فاراندو، الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الفرنسية، أن الحرائق نفذت بطريقة احترافية، واستهدفت خطوط السكك الحديدية الثلاثة، أتلانتيك، ونورث، وإيست في الرابعة فجر اليوم.

وأضاف أنه “هجوم متعمد بهدف إلحاق الضرر، مؤكدًا أن السلطات تحاول إصلاح الأضرار بأسرع وقت، وأن هناك تحقيقا جاريا، والشرطة ووزارة الداخلية تشاركان فيه بشكل كبير، مضيفًا:” لا نعرف من يقف وراء الهجمات".

وأضاف رئيس شركة السكة الحديد الفرنسية، أنه تم إحباط هجوم على خط السكك الحديدية عالي السرعة جنوب شرق فرنسا، لأن عمال الصيانة اتصلوا بالشرطة بسرعة.

إنذار بوجود قنبلة في مطار فرنسي

وفي سياق آخر، استأنف مطار بازل مولوز الفرنسي السويسري عمله، بعد توقفه لساعات، عقب تهديدات بوجود قنبلة بداخله، لتضطر السلطات لإعادة تشغيله بعد تدمير السكك الحديدية.

رد اللجنة الأولمبية على أزمات فرنسا وموقف حفل افتتاح الأولمبياد

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية في رده على تلك الأحداث:" لدينا ثقة كاملة في السلطات الفرنسية على تخطي الأحداث الراهنة".

وأكد باخ أن فرنسا تتلقى الدعم من عدد كبير من الاستخبارات في مختلف الدول تصل لـ 180 دولة، بفضل تقديم عدد كبير من الدول للمساعدات، حت لا تؤثر على حفل افتتاح الأولمبياد اليوم.

 

تم نسخ الرابط