الحكومة تكشف التكلفة الحقيقية لـ سعر البنزين والسولار بعد الزيادة

سعر البنزين والسولار
سعر البنزين والسولار

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن الأسباب وراء تحريك أسعار المواد البترولية التي تم الإعلان عنها اليوم.

أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار

وأوضح عبد العزيز، في تصريحات تلفزيونية، أن التغيرات في السوق العالمية بسبب الحروب والأحداث في البحر الأحمر أدت إلى ارتفاع تكلفة النقل، مما أثر بدوره على زيادة أسعار المواد البترولية، مردفًا: نستورد من 30% إلى 35% من احتياجاتنا من السولار ونستهلك 45 مليون لتر يوميًا، بينما نستهلك 28 مليون لتر من البنزين، ونستورد 25% من احتياجات البنزين.

تكلفة إنتاج وبيع السولار والبنزين

وأوضح عبد العزيز أن الحديث يتعلق بتكلفة إنتاج السلعة داخل مصر وبيعها في السوق المحلية وليس الأسعار العالمية. وأشار إلى أن تكلفة إنتاج لتر السولار تصل إلى 19 جنيهاً، وكان يباع قبل الزيادة بـ10 جنيهات، والآن يُباع بـ11.5 جنيه، مما يعني أن الدولة تتحمل فرق التكلفة بـ7.5 جنيه. كما يوجد دعم يومي للبنزين بقيمة 90 مليون جنيه، بخلاف دعم البوتاجاز.

توفير الاحتياجات البترولية

وأكد عبد العزيز أن مصر لا تواجه أي أزمات في توفير جميع احتياجاتها من الوقود، بما في ذلك الغاز الطبيعي والبوتاجاز. وأضاف أن قطاع البترول اتخذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير احتياجات الدولة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال. وأكد أن الدولة قادرة على الاستمرار في توفير المنتجات البترولية دون أي أزمات بعد تدبير الموارد الدولارية اللازمة.

هل يتم رفع سعر رغيف الخبز بعد زيارة أسعار البنزين؟

تم نسخ الرابط