وزارة الصحة تحذر من حساسية الحليب.. تعرف على الأعراض والعلاج

حساسية الحليب
حساسية الحليب

يصاب العديد من الأشخاص بحساسية الحليب وتحديدًا حليب البقر، حيث يعد من أكثر أنواع الحساسية انتشارًا خاصة عند الأطفال، يصيب هذا النوع من الحساسية الأطفال الصغار والرضـّع بشكل خاص ويُعتقد أن نسبة 2% من مجمل الأطفال يعانون من فرط حساسية الحليب.

حساسية الحليب تختفي عند المصاب بها مع التقدم بالسن، وتبدأ
القدرة على تحمّل الحليب بالتطور والظهور بعمر من سنة حتى ثلاث سنوات.

تتشابه حساسية الحليب مع ظاهرة حساسية اللاكتوز وهي عدم احتمال اللاكتوز وهو سكر الحليب والتي تسبب بتراكم الغازات وآلام البطن حيث تنتشر هذه الحالة أكثر كلما تقدمنا بالسن، كما أنها تميل للتفاقم أيضًا مع التقدم بالسن.

وحذرت وزارة الصحة والسكان من حساسية حليب البقر عند الأطفال الرضع، مشيرة إلى أن الأعراض عادةً ما تظهر خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل.

أعراض حساسية الحليب

لا يشترط أن تظهر جميع الأعراض عند الأطفال المصابين بحساسية الحليب، ويبدأ ظهور الأعراض عند إغطار ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة ومن الممكن أن تظهر في خلال الـ 6 أشهر الأولى من عمر الطفل ومن ضمن تلك الأعراض:

-الطفح الجلدي.
-ضيق التنفس.
-العطس.
-التقيؤ.
-آلام البطن.
-الإسهال.
-فقدان الوعي في بعض حالات الإصابة الحادة.

علاج حساسية الحليب

يمكنك علاج حساسية الحليب عن طريق تجنب الحليب وبروتينات الحليب، ويمكن لبعض الأشخاص المصابين بحساسية الحليب تحمل الحليب في بعض الأشكال مثل الحليب الذي يتم تسخينه في المخبوزات، أو في بعض الأطعمة المصنعة مثل الزبادي.

اقرأ أيضًا:

كيف تتخلص من مشكلة حساسية الجلد في الصيف؟.. بهذه الطرق

الأسبوع العالمي للحساسية.. تعرف على الأسباب وطرق علاجها

تم نسخ الرابط