بعد التحذير من تسونامي.. ماذا يحدث في شواطيء مصر ؟

تسونامي
تسونامي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، حالة من القلق التي سببّها تناقل أنباء عن حدوث زلزال فى البحر المتوسط تسبب في إغلاق عدد من الشواطئ المصرية.

وانتشرت أنباء بشكل واسع عن احتمال تعرّض مصر لزلزال كبير قد يتبعه أيضا تسونامي يهدد جميع شواطئ السواحل المصرية.

تسونامي يهدد مصر

وكانت إدارات الشواطئ أعلت عن نزول البحر في 4 محافظات ساحلية وذلك بسبب الأحوال الجوية، وحالة الطقس، وارتفاع الموج في بعضها، وحذرت المواطنين من النزول إلى المياه، حفاظا على وسلامتهم وتجنبًا لأي مخاطر.

ففي محافظة مرسى مطروح، أعلنت إدارة الشواطئ ارتفاع الأمواج، وفي مصيف بلطيم في كفر الشيخ، تم رفع الرايات الحمراء على بعض الشواطئ، وكذلك فقد تم إغلاق شاطئ بورسعيد بشكل كامل حتى إشعار.

أمّا في الإسكندرية فقد أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف استمرار رفع الرايات الحمراء والصفراء على الشواطئ، رغم استقرار حالة الطقس، حفاظًا على سلامة المواطنين.

- وفي محافظة بورسعيد، قال إيهاب شطا مدير إدارة أنه تم الشاطئ آخر بهدف حماية المصطافين والمواطنين من أي مخاطر

العالم الهولندي وتسونامي مصر

وما زاد من المخاوف بين المتابعين، هو تصريح الخبير الهولندي فرانك هوغربيتس، والذي حذر من كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط.

وعبر حسابه على تويتر، حذر هوغربيتس من زلزال يمكن أن يكون مُدمّر، وفى نفس الوقت سوف يُنهي حياة آلاف الأشخاص، مشيرًا إلى أنّ توقعاته مبنية على التغيرات التي تشهدها المنطقة.

وكان عالم الزلازل الهولندي قد حذر سابقا من زلزال يضرب بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية وهو ما حدث بالفعل أمس.

وقال هوغربيتس في تغريدة :" هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، فظهر ذلك في عام 365، فتسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله"

رد المعهد القومي للبحوث على تسونامي مصر

ومن جانبه، كشف شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة تعرّض مصر لموجة تسونامي، موضحًا أن الوضع الزلزالي في مصر مطمئن ولا يوجد اي خطر محتمل وان الزلزال الذي حدث في فى البحر المتوسط لم يؤثر علينا في اي شيء.

وتابع الهادي خلال تصريحات صحفية أن أنه منذ فترة طويلة، لم تتعرض منطقة شرق المتوسط لـ تسونامي، مشيرا إلى أن العلم الحديث بإمكانه التنبؤ بحدوث تسونامي قبل وقوعه، وحتى إن حدث فإن تأثر مصر به سيكون بسيطًا للغاية.


أقرأ أيضا:

غلق شواطئ جمصة ورفع الرايات السوداء فما القصة؟

تم نسخ الرابط