الأزهر ومراكز الشباب كلمة سر وزير التعليم لحل مشكلة كثافات الفصول

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات للمديريات التعليمية في مختلف المحافظات بالتنسيق مع مديرين عموم فروع الهيئة العامة للأبنية التعليمية لتشكيل لجان متخصصة في كل إدارة تعليمية، ستقوم هذه اللجان بمعاينة المدارس على أرض الواقع لتقييم الوضع الفعلي لكل مدرسة، بما في ذلك الكثافة الطلابية، وتقديم اقتراحات لحل المشكلات المتعلقة بالكثافة.

وأوضح الخطاب الذي حصلت عليه أن اللجان، برئاسة مسؤول من هيئة الأبنية التعليمية، ستضم أيضًا مسؤولاً من الإدارة التعليمية المختصة ومدير المدرسة. ستعتمد محاضر اللجان بشكل نهائي من مدير عام فرع الأبنية التعليمية بالمحافظة، ومدير عام الإدارة التعليمية، ومدير مديرية التربية والتعليم.

تشمل مهام اللجان معاينة المدارس على الطبيعة، ورصد عدد الفصول المتاحة، وعدد التلاميذ في كل مدرسة، ومتوسط الكثافة الطلابية، وتقييم الوضع التشغيلي الفعلي.

فيما يخص المدارس التي تعاني من مشكلة الكثافة، سيتم دراسة حلول سريعة لمعالجة المشكلة. إذا تعذر تنفيذ حلول إنشائية، سيتم البحث عن حلول إدارية مثل ترشيد استخدام الفصول، إعادة توزيع الطلاب، دمج المراحل التعليمية، وتفعيل نظام الفترات الدراسية المتعددة. كما سيتم النظر في الاستفادة من المدارس القريبة، خاصة المدارس الفنية.

تتضمن الاقتراحات أيضًا إمكانية التنسيق لاستخدام فصول من المعاهد الأزهرية في نطاق الخدمة، أو مباني مراكز الشباب، أو مبانٍ خالية تابعة لوزارات أخرى. وفي حال عدم توفر أي من هذه الحلول، سيتم طلب توفير أراضٍ جديدة. يتعين على اللجان الانتهاء من عملها بحلول أوائل سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضا: ”هتظهرلك في ثانية”.. رابط نتيجة الثانوية العامة 2024 بخطوات الاستعلام

تم نسخ الرابط