وزير التموين ورئيس هيئة الرقابة المالية يبحثان تنشيط البورصة السلعية لتعزيز الاقتصاد وتطوير الأسواق

وزير التموين ورئيس
وزير التموين ورئيس هيئة الرقابة المالية

استقبل الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، يوم الأحد الموافق 21 يوليو 2024، الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية. قدم الدكتور محمد فريد التهاني للدكتور شريف فاروق على ثقة القيادة السياسية في اختياره وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية، وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين.

تطوير البورصة السلعية وتفعيل قوى العرض والطلب

شهد اللقاء مناقشة عدد من المحاور الهامة، منها تطوير البورصة السلعية وتنشيط التعامل من خلال تفعيل قوى العرض والطلب، مما يمكن المتعاملين بالبورصة السلعية من التحوط ضد مخاطر تقلبات الأسعار. تم التأكيد على أهمية التعامل وفقًا لآليات السوق لتحقيق أعلى مستويات الشفافية والوضوح. كما تم وضع الأسس والمعايير السليمة لتداول المشتقات السلعية، مما يتيح تنوعًا وعمقًا أكبر للبورصة السلعية ويعزز دورها في النشاط الاقتصادي.

تعزيز كفاءة وتنافسية البورصة السلعية

بحث الطرفان إمكانية تعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة للهيئة العامة للرقابة المالية في التعاون لتعزيز كفاءة وتنافسية البورصة السلعية. كما تم مناقشة كيفية تفعيل دور البورصة السلعية لزيادة القدرة التنافسية وتحقيق المنافسة العادلة في الأسواق، وإتاحة أسعار السلع بشفافية لجميع المتعاملين، مما يساهم في تقليل حلقات تداول السلع من خلال المنصة الإلكترونية للبورصة.

دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية

أكد الدكتور فريد حرصه على تفعيل كافة أوجه التعاون المناسبة مع وزارة التموين، في سياق مسار عمل الهيئة الرامي للتكامل مع كافة مؤسسات وجهات الدولة المختلفة لدعم جهود تحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية. يأتي ذلك من خلال الاستفادة من القدرات والمقومات التي يمتلكها القطاع المالي غير المصرفي الذي تنظمه وتراقبه الهيئة العامة للرقابة المالية، وتشمل سوق رأس المال، والتأمين، والتمويل غير المصرفي، بالإضافة إلى تعزيز جهود التحول الرقمي والاستدامة، ودعم سياسات مكافحة تغير المناخ وتحقيق الشمول المالي في المجتمع.

اقرأ أيضًا:

وزير التموين والتجارة الداخلية يستقبل رئيس البورصة المصرية ويبحثان تنشيط البورصة السلعية

وزير التموين والتجارة الداخلية يستقبل وفداً من الاتحاد العام للغرف التجارية

تم نسخ الرابط