تعرف على جائزة صيام الأيام البيض في محرم

صيام الأيام البيض
صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض.. يحرص المسلمون على صيام الأيام البيض من شهر محرم، لما لها من فضل عظيم، وقد اختصها الله عز وجل بما لم يختص به غيرها، ويتسائل الكثيرون حول حكم صيام الايام البيض، وهل يجب صيامها كلها؟

حكم الصيام في محرم

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يُستحَبُّ الإكثار من الصيام في شهر الله المحرم، مستشهدة بما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ» أخرجه مسلم.

ولفتت الإفتاء إلى أنه يُستحب الصيام في شهر محرم ما شاء الله له أن يصوم، فكل هذا من باب فعل الخير والتقرب إلى الله، بالإضافة إلى استحباب الصوم يومي الإثنين والخميس، والأيام البيض 13 و14 و15.

صيام الأيام البيض

وأوضحت أنه يُستحب صيام الأيام البيض من شهر محرم ، حيث يكون لها فضل عظيم، فقد وردت بعض الأحاديث النبوية عن فضلها منها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر فذلك صيام الدهر، وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة)، مدللة بما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله).

موعد الأيام البيض في محرم

أضافت الدار أن الأيام البيض في محرم 1446هـ ، وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس شهر من شهر محرم الهجري، بدأت أمس الجمعة ويوافق 13 محرم ، واليوم السبت 14 محرم وتمتد إلى يوم غد الأحد 15 محرم .

سبب تسمية الأيام البيض

أوضحت الإفتاء أن سبب تسمية الأيام البيض يرجع إلى بياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار، ونصحت بصيام الأيام البيض من شهر محرم والتي توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر محرم، والتي بدأت أمس الجمعة وحتى غدًا الأحد، حيث كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حريصًا على صيام الأيام البيض من كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر.

اقرأ أيضا:

ما حكم تدريج الشعر حلال أم حرام ؟ دار الإفتاء المصرية تجيب

«اللهم كن لهم خير مُعين».. أفضل دعاء لطلاب الثانوية العامة بالتوفيق قبل وبعد الامتحان

تم نسخ الرابط