بعد تحذير حسن نصر الله إسرائيل من اجتياح لبنان بريًا.. تعرف علي قدرات حزب الله العسكرية

حسن نصر الله
حسن نصر الله

حسن نصر الله.. تصدر حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، محركات البحث المختلفة، وذلك بعد تصريحاته النارية التي حذر فيها إسرائيل من التمادي في استهداف المدنيين، أو الهجوم البري علي إسرائيل، وذلك بعد استشهاد خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال بقصف إسرائيلي في جنوب لبنان، مُهدداً باستهداف مقاتليه مناطق جديدة.

حسن نصر الله يُحذّر إسرائيل من التمادي في استهداف المدنيين

وحذر حسن نصرالله إسرائيل قائلًا: "تمادي العدو في استهداف المدنيين في الأيام القليلة الماضية (..) سيدفع المقاومة إلى إطلاق الصواريخ واستهداف مستعمرات جديدة لم يتم استهدافها في السابق".

وقال حسن نصرالله: "جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً على قطاع غزة وأهلها ومقاومتها بأشكاله المختلفة".

حسن نصر الله يُحذر إسرائيل من الهجوم البري علي لبنان

حسن نصر الله حذر إسرائيل من مغبّة أي هجوم برّي على جنوب لبنان.

وتعهد حسن نصرالله بدعم سكّان جنوب لبنان الذين تدمّرت منازلهم، والتي يقدر عددها بآلاف الوحدات السكنية، قائلًا: وأوضح "أياً يكن الدعم الذي ستقدمه الدولة اللبنانية، نحن نؤكد لأهلنا الذين هُدمت بيوتهم بالكامل أو بشكل جزئي، نحن سنعمل وإياكم يداً بيد (..) سنعيد إعمار بيوتنا ومنازلنا".

قدرات حزب الله العسكرية

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" قدرات حزب الله اللبناني العسكرية.

يمتلك حزب الله اللبناني من الإمكانيات العسكرية ما يمكنه من خوض مواجهة عسكرية شاملة.

ووفقًا لتقارير سرية يمتلك فإن ترسانة حزب الله كبيرة جدًا على كافة المستويات، خاصة الأسلحة المضادة للدروع، وصاروخ كورنيت الروسي المخصص لتدمير الدبابات.

وعلى مستوى المسيّرات، يمتلك حزب الله العديد من المسيرات أبرزها "هدهد 1″ و"هدهد 2" و"هدهد 3″، إضافة إلى "مهاجر 1″ و"مهاجر 2″ و"صماد" و"الصاعقة"، فضلًا عن أنواع أخرى لم يتم الكشف عنها.

وأشارت التقارير إلى أن حزب الله يمتلك منظومة صواريخ بدءً من كاتيوشا قصيرة المدى (4 كيلومترات) إلى كاتيوشا متوسطة المدى (80-100 كيلومتر)، وقد تصل صواريخ إلى آلاف الكيلومترات، وغيرها مثل صاروخ "ألماس" الذي استهدف قاعدة ميرون العسكرية الإسرائيلية.

واستخدم حزب الله صواريخ الدفاع الجوي التي لديه مرتين؛ "الأولى عندما أسقط مُسيرة هيرمز 450، والثانية حين أسقط هيرمز 900 إسرائيليتي الصنع، وذلك في أبريل الماضي.

وفي 13 مايو، كشف حزب الله للمرة الأولى عن استخدام صاروخ ثقيل جديد يحمل اسم "جهاد مغنية"، كما استخدم طائرة بدون طيار جديدة باسم "شهاب" لاستهداف نظام القبة الحديدية الإسرائيلي.

وأوضح تقرير لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى،أن حزب الله استخدم لأول مرة طائراته بدون طيار من الجيل الثالث، وأضاف التقرير أن الجماعة استخدمت "نوعاً أكثر تقدماً من طائرات أبابيل الانتحارية القادرة على تحديد أهداف بعينها".

اقرأ أيضًا

القصة الكاملة لـ اغتيال حسن نصر الله وتدمير حزب الله بمخطط إسرائيلي

عاجل.. حسن نصر الله يهدد إسرائيل بضرب إيلات

تم نسخ الرابط