الموازنة تتحدى الصدمات بفائض قيمته 164 مليار جنيه.. وزير المالية يعلن تقرير أداء 2024

وزير المالية
وزير المالية

استعرض أحمد كجوك، وزير المالية، تقريراً حول الأداء المالي للعام المالي 2023/2024 خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

أبرز تصريحات وزير المالية

أشار كجوك إلى أهم النتائج المالية للعام المالي 2023/2024، موضحاً أن الموازنة حققت فائضاً أولياً قدره 857 مليار جنيه، مقارنةً بنحو 164 مليار جنيه في العام المالي السابق، رغم الصدمات الاقتصادية التي أثرت على النشاط الاقتصادي.

أكد وزير المالية أن وزارته تمكنت من تلبية مختلف احتياجات قطاعات التعليم والصحة، حيث بلغت إنفاقات قطاع التعليم حوالي 256 مليار جنيه، وإنفاقات قطاع الصحة حوالي 180 مليار جنيه، بالإضافة إلى سداد مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات ودعم السلع التموينية.

أضاف كجوك أن هذه الإنفاقات المتزايدة، جنباً إلى جنب مع زيادة أجور ومرتبات العاملين بأجهزة الموازنة وبرامج الحماية الاجتماعية، ساهمت في زيادة المصروفات بمعدل نمو سنوي قدره 37.4%.

إيرادات وزارة المالية

حققت الإيرادات نمواً سنوياً بنسبة 59.3% خلال العام المالي 2023/2024، وسجلت الموازنة عجزاً كلياً أقل مما كان متوقعاً بنحو 706 مليار جنيه، حيث بلغ العجز الكلي في الموازنة العامة حوالي 505 مليار جنيه، مقارنةً بـ 610 مليار جنيه في العام المالي السابق.

استعرض وزير المالية نسب التطور في مخصصات الدعم والمنح الاجتماعية ودعم الإنتاج الصناعي وتنشيط الصادرات، إضافة إلى جهود قطاعي الصحة والتعليم.

استعرض كجوك التقديرات المستقبلية لموازنة العام المالي 2024/2025، مؤكداً على الجهود المستمرة لتحسين هيكل المصروفات ووضع دين الموازنة على مسار تنازلي.

في ختام ، أكد وزير المالية على نجاح الوزارة في تحقيق أداء مالي جيد رغم التحديات الجيوسياسية والاقتصادية، وذلك من خلال الإجراءات اللازمة لزيادة الإيرادات وضبط الأوضاع المالية العامة.

اقرأ أيضًا:

بالأسماء.. وزارة العمل توقف نشاط 7 شركات إلحاق عمالة بالخارج

بعد 5000 وظيفة باليونان.. وزير العمل يكشف تفاصيل تصدير عمالة مصرية إلى قبرص

تم نسخ الرابط