10 مليار جنيه .. ميناء الإسكندرية يسجل عائدًا قياسيًا في سنة واحدة

ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

ميناء الإسكندرية يسجل عائدًا قياسيًا في سنة واحدة.. أعلن الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أن ميناء الإسكندرية يسجل عائدًا قياسيًا في سنة واحدة.

وكشف عن قدرة مصر على سداد ديونها، نظرًا لأن مدخراتها كبيرة جدًا، موضحًا، :«على سبيل المثال أخذنا قرضا لتطوير ميناء الإسكندرية وعمل محطة تحيا مصر، أخذنا ما يوازي 10 مليارات جنيه من البنوك المصرية، بواقع 7 مليار بالجنيه المصري و3 مليار بالعملة، واستطاع الميناء تحقيق عائد 10 مليار جنيه في سنة واحدة».

ميناء الإسكندرية يسجل عائدًا قياسيًا في سنة واحدة

وأشار الوزير، خلال لقاء ببرنامج «كلام في السياسة» على قناة «إكسترا نيوز»، أن ميناء الإسكندرية حقق في شهر مايو الماضي 13.7 مليون دولار، حوالي مليار جنيه مصري، وإذا تم حساب نفس العائد على مدار 12 شهرا يصبح 12 مليار جنيه، وبالتالي هذا العائد كفيل بسداد مستحقات البنوك في إنشاء محطة تحيا مصر.

واستكمل: «نحن سنستكمل مشروعات البنية الأساسية التي سنبني عليها كل صناعتنا وزراعتنا وسياحتنا، ما لم يتم إنجازه من البنية الأساسية، لأننا انتهينا من جزء كبير من البنية الأساسية بنسبة 80%».

أمن مصر القومي يبدأ من الشرق

كما تحدث الفريق كامل الوزير، عن أهمية الأنفاق أسفل قناة السويس، قائلا إن أمن مصر القومي يبدأ من الشرق، وكان في سيناء الكباري العسكرية وكوبري السلام في القنطرة فقط، بالإضافة إلى معديات هيئة قناة السويس، فكانت هناك "خنقة" أو مشكلة في العبور.

اقتراح بإنشاء أنفاق أسفل قناة السويس

وأشار إلى أنه قدم اقتراحًا على الرئيس السيسي إنشاء أنفاق أسفل قناة السويس، بواقع 5 أنفاق مرتبطة بالطرق والكباري، وطلب منه الاعتماد على الشركات المصرية وأخذ فرصتها، وشراء الماكينات وإعطاء الثقة لها ومساعدتها.

واستكمل: «أنفاق قناة السويس هو مشروع بنية أساسية بامتياز لربط سيناء بالوطن الأم، ومشروع تنموي وتعميري بامتياز في سيناء، وتعاوننا مع شركات استشارية عالمية لتنفيذ أنفاق القناة، والمهندسين المصريين هم من حفروا الأنفاق وتغلبوا على جميع العقبات».

كما ذكر أن الشركات المصرية التي نفذت أنفاق قناة السويس تعمل الآن في الخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يربط مدينة 6 أكتوبر وحتى الجيزة ثم الفسطاط ثم مدينة نصر والرحاب ثم يستكمل حتى العاصمة الإدارية الجديدة، الذي يعد إعجاز يحدث أسفل الأرض.

وأضاف أنه حينما يتم تنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق سيتم زيادة عدد الشركات المصرية المنفذة له، لتأهيل الشركات المصرية لأعمال إعجازية وتكنولوجية مرتفعة للغاية ما يؤهلها لتصديرها للعمل بالخارج.

وتابع: «بدأت هذه الشركات تصدير خبرتها في الدول العربية المحيطة وأفريقيا والدول الأوروبية، وبالتالي حققنا البنية الأساسية القوية للغاية التي نبني عليها بداية من حفر قناة السويس، الذي يعد مشروعا صعبا وحجم عمل ضخم للغاية، لكن أنفاق القناة كان مشروع تكنولوجي معقد للغاية وتم تنفيذه بواسطة الشركات المصرية الوطنية المؤمنة بقدراتها».

إقرأ أيضًا:

وصول أول قطارات تالجو العالمية لميناء الإسكندرية

إعادة فتح ميناء الإسكندرية بعد استقرار الأحوال الجوية

تم نسخ الرابط