FBI ينجح في فتح هاتف منفذ محاولة اغتيال ترامب

محاولة اغتيال ترامب
محاولة اغتيال ترامب

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أنه تمكن من فتح هاتف منفذ محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، توماس ماثيو كروكس.

في بيان رسمي، أوضح FBI أن خبراءه نجحوا في الوصول إلى هاتف كروكس ويقومون حاليًا بتحليل الأجهزة الإلكترونية الخاصة به، في حين لم يكشف المكتب عن نوع الهاتف أو طبيعة قفل الشاشة أو الطريقة التي تم استخدامها لاختراقه، والهاتف تم إرساله إلى مختبر الوكالة في كوانتيكو بفيرجينيا لفتحه.

كروكس، البالغ من العمر 20 عامًا والمقيم في بيثيل بارك، بنسلفانيا، قُتل برصاص عملاء الخدمة السرية على سطح مبنى يبعد مئات الأمتار عن ترامب أثناء تجمع انتخابي في مقاطعة باتلر، السبت.

تفاصيل التحقيق

لم يحدد FBI بعد دوافع كروكس في محاولة الاغتيال، التي أصيب فيها ترامب بطلق ناري في أذنه، وأسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، ولا يزال التحقيق في مراحله الأولى ويعتبر "إرهابًا محليًا محتملاً".

أكمل FBI تفتيش مقر إقامة كروكس وسيارته، وأجرى حوالي 100 مقابلة مع أفراد إنفاذ القانون والمشاركين في الحدث وشهود آخرين، وتشمل الأدلة المحتملة مئات المواد الإعلامية الرقمية مثل الصور ومقاطع الفيديو التي تم التقاطها في موقع الحادث، ولا تزال قيد المراجعة.

فيديو مسرب لدونالد ترامب لإقناع كينيدي بدعمه ضد بايدن

تقنيات اختراق الهواتف

بحسب تقرير لموقع 404media، تمتلك وكالات إنفاذ القانون الأمريكية تقنيات تمكنها من اختراق هواتف الآيفون المحمية بكلمات مرور، وانتشرت هذه التقنيات بعد معركة قضائية بين وزارة العدل الأمريكية وشركة أبل في 2015، عندما رفضت أبل مساعدة السلطات في فتح هاتف آيفون لشخص مسلح تورط في حادث إطلاق نار جماعي في سان برناردينو، كاليفورنيا.

استطاع المكتب الفيدرالي في ذلك الوقت فتح الهاتف بمساعدة شركة Azimuth Security، منذ تلك الحادثة، شهد سوق خدمات اختراق الهواتف الذكية ازدهارًا كبيرًا، حيث طورت شركة GreyShift جهاز GreyLock القادر على اختراق أي قفل شاشة لهواتف آيفون بسهولة، أصبحت هذه الأجهزة منتشرة في مختلف الأقسام الأمنية والشرطية والقانونية في الولايات المتحدة.

تم نسخ الرابط