حكاية لقاء الشيخ الشعراوي بيوسف شعبان .. الفن بين الحلال والحرام

يوسف شعبان
يوسف شعبان

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان، الذي قدم أعمالاً فنية تظل علامة مميزة في تاريخ الفن المصري والعربي. في إحدى لقاءاته السابقة، كشف يوسف شعبان عن موقف جمعه بالشيخ محمد متولي الشعراوي، حيث كان يشارك في عرض مسرحية "دماء على ستار الكعبة" بالمسرح القومي.

الشيخ الشعراوي في الصف الأول

في أحد الأيام، بينما كان يوسف شعبان يجمعه مشهد مع الفنانة سميحة أيوب والفنان الراحل إبراهيم الشامي، لفت انتباهه وجود الشيخ الشعراوي جالسًا في الصف الأول من الجمهور ، أصابه الذهول للوهلة الأولى، خاصة أن هذه الفترة كانت تشهد جدلًا حول تحريم الفن واعتزال عدد من الفنانات.

الحوار حول حلال وحرام الفن

عقب انتهاء العرض، ذهب يوسف شعبان مع أبطال المسرحية للترحيب بالشيخ الشعراوي وسأله عن رأيه في الفن، هل هو حلال أم حرام؟ أجاب الشيخ الشعراوي بأن ما يقدمونه في مسرحية "دماء على ستار الكعبة" هو فن جيد وهادف، يعرف الجمهور الصواب من الخطأ ، ولكنه أوضح أيضًا أن هناك فن يثير الغرائز ويحرض على الشرور.

السكين ذات الحدين

أشار يوسف شعبان إلى أن الشيخ الشعراوي شبه التمثيل بالسكين، له أكثر من استخدام، يمكن أن يعود بالنفع أو الضرر، وكانت تلك الإجابة كافية بالنسبة له.

أكد يوسف شعبان أن إجابة الشيخ الشعراوي لم تغير من قناعاته عن الفن، لأنه يرى نفسه دائمًا يقدم فناً هادفاً، ويتعامل معه كرسالة تلي رسالات الرسل، يحرض على الخير، وهو مضمون الرسالات السماوية.

واقرأ أيضا

في ذكرى ميلاد يوسف شعبان.. تزوج 4 مرات وسبب تخوف عبد الحليم حافظ من مشاركته في ”معبودة الجماهير”

تم نسخ الرابط