بالفيديو.. امرأة تثير الجدل حول محاولة اغتيال ترامب

محاولة اغتيال ترامب
محاولة اغتيال ترامب

انتشرت مؤخراً مقاطع فيديو أثارت الكثير من الجدل حول محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب، حيث أظهرت لقطات الفيديو امرأة كانت تجلس خلف ترامب أثناء خطابه الأخير، وظهرت عليها تصرفات غريبة قبل وأثناء العملية.

تفاصيل الحادثة

ترامب، البالغ من العمر 78 عامًا، كان يعقد تجمعًا انتخابيًا يوم السبت 13 يوليو 2024 في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي ولاية حاسمة في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر، بينما اقترب شاب يبلغ من العمر 20 عامًا، مسلح ببندقية من طراز AR-15، ثم أطلق النار على ترامب من على سطح مبنى.

https://x.com/MattWallace888/status/1812701459995128075

أصابت رصاصة طرف أذن ترامب اليمنى، مما أدى إلى تلطخ وجهه بالدماء، لكنه لم يصب بجروح خطيرة، وأكدت حملته الانتخابية أن حالته الصحية جيدة.

تصريحات ترامب

صرح ترامب لصحيفة واشنطن إكزامينر يوم الأحد 14 يوليو 2024، قائلاً: "نادرا ما أتوجه بأنظاري بعيدًا عن الجمهور.. لو لم أفعل ذلك في تلك اللحظة، لما كنا نتحدث اليوم، أليس كذلك؟".

قُتل شخص كان ضمن الحشد وأصيب اثنان آخران قبل أن يقتل أفراد من جهاز الخدمة السرية المشتبه به بالرصاص.

ردود الفعل والدعوات للتهدئة

نصح كل من ترامب والرئيس جو بايدن بالتحلي بالهدوء والوحدة بهدف خفض التوتر في البلاد التي تشهد انقسامًا سياسيًا عميقًا، وألقى بايدن خطابًا نقله التلفزيون من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض يوم الأحد، وقال: "لا يوجد مكان في الولايات المتحدة لهذا النوع من العنف.. لا استثناءات.. لا يمكننا السماح بأن يكون هذا العنف شيئًا عاديًا".

إعلام أمريكي: ترامب يعلن عن مرشحه لمنصب نائب الرئيس اليوم

لوح ترامب بقبضته في الهواء عدة مرات يوم الأحد بينما كان ينزل من طائرته بعد وصوله إلى ميلووكي، حيث سيلقي خطابًا عند قبوله الترشيح الرسمي للانتخابات الرئاسية في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم الخميس.

وقال ترامب لصحيفة واشنطن إكزامينر: "هذه فرصة لتوحيد البلاد بأكملها بل العالم كله.. سيكون الخطاب مختلفًا كثيرًا عما كان عليه قبل يومين".

وأضاف في مقابلة مع صحيفة نيويورك بوست: "أريد أن أحاول توحيد بلادنا.. لكنني لا أعرف إذا كان ذلك ممكنًا.. الناس منقسمون للغاية".

التحقيق في الحادثة

أمر بايدن بإجراء تحقيق في كيفية تمكن المسلح من اتخاذ موقع قريب جدًا من ترامب، الذي يتمتع بحماية جهاز الخدمة السرية مدى الحياة بصفته رئيسًا سابقًا.. وتم قتل المسلح على يد عملاء الخدمة السرية بعد لحظات من إطلاق النار.

تحدث بايدن وترامب معًا مساء السبت بعد إطلاق النار، وأفاد مسؤول في البيت الأبيض أن السيدة الأولى جيل بايدن تحدثت أيضًا مع السيدة الأولى السابقة ميلانيا ترامب يوم الأحد.

السباق الانتخابي والتوتر السياسي

يتنافس ترامب وبايدن مجددًا في سباق انتخابي متقارب، وفقًا لمعظم استطلاعات الرأي بما في ذلك استطلاعات رويترز إبسوس.. وأثارت حادثة إطلاق النار مناقشات جديدة حول الحملة الرئاسية، حيث تم التركيز على ما إذا كان ينبغي لبايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، الانسحاب من السباق بعد أداء متعثر في مناظرة رئاسية جرت يوم 27 يونيو.

تم نسخ الرابط