ننشر موجزا لأهم الأخبار المحلية والعالمية اليوم الإثنين 15 يوليو 2024

موجز لأبرز أخبار
موجز لأبرز أخبار اليوم الإثنين

تنشر الموجز الاخبارى ، ملخص لجميع الأخبار المحلية والعربية والعالمية على مدار الساعات القليلة الماضية من يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024 ، والذي تضمن عددًا من الأخبار الهامة أبرزها، الرئيس السيسي يبحث مع رئيس الوزراء عددًا من ملفات العمل الحكومي.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ لبحث ومتابعة عدد من ملفات العمل الحكومي.

صرح بذلك المستشار الدكتور أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

- مؤشرات النجاح بالثانوية العامة: 96.62% في اللغة العربية و94.21% في الفيزياء

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤشرات نسب النجاح في امتحان مادة اللغة العربية بلغت 96.62%، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة 95% فأكثر من الدرجة الكلية 6716 طالبا وطالبة بنسبة 0.95 % من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ 707 آلاف و166 طالبا وطالبة.

وأضافت الوزارة، أن نسبة النجاح في امتحان اللغة الأجنبية الثانية بلغت 97.88 %، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة 95% فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان 124 ألفا و768 طالبا وطالبة بنسبة 18.37% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ 679 ألفا و319 طالبا وطالبة. وجاءت نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء 94.21%، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة 95% فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان 11 ألفا و369 طالبا وطالبة بنسبة 2.27% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ 501 ألف و642 طالبا وطالبة.

- وزير الكهرباء: نسعى لإنهاء مشروع الربط الكهربائي مع السعودية قبل الصيف المقبل

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت ضرورة الالتزام بإنهاء مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بقدرة 3000 ميجاوات وبدء التشغيل قبل موسم الصيف المقبل، كأحد أهم المحاور لضمان استقرار الشبكة دون الحاجة إلى مزيد من الوقود لتشغيل محطات التوليد؛ لتوفير احتياطي الشبكة خلال أوقات الذروة والأحمال المرتفعة.

- الرئيس السيسي يوقع قانون التأمين الموحد

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي قانون رقم 155 لسنة 2024 بإصدار قانون التأمين الموحد، وتسرى أحكام هذا القانون والقانون المرافق له على أنشطة التأمين وإعادة التأمين وما يرتبط بهما من خدمات تأمينية ومهن وأنشطة، ويكون للهيئة العامة للرقابة المالية، دون غيرها، الاختصاص بالتأسيس والترخيص والإشراف والرقابة على الجهات القائمة على نشاط التأمين وإعادة التأمين وما يرتبط بهما من خدمات تأمينية ومهن وأنشطة.

- بايدن عن محاولة اغتيال ترامب السياسة

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في تصريحات له تعليقا على محاولة اغتيال المرشح الرئاسي، دونالد ترامب، إن الخلافات السياسية أمر لا بد منه في الديموقراطية الأمريكية، وأن الخلافات جزء من الطبيعة البشرية، لكن السياسة لا ينبغي أبدا أن تكون ساحة معركة فعلية، أو ساحة للقتل، وفق “سي إن بي سي”.

- رئيس الوزراء : الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، بدلا من يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024؛ وذلك بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.

- مدبولي: نسعى لتوفير سكن مناسب لجميع الفئات والطلب على حدائق العاصمة كبير

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بتسليم وحدات سكنية ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" في مدينة حدائق العاصمة، حيث شاهد فيلماً تسجيلياً عن مشروعات الإسكان المنجزة.

صرح رئيس الوزراء بأن إنشاء الدولة لمليون و500 ألف وحدة سكنية منذ عام 2014 وحتى الآن، قد حل مشكلة الإسكان لما بين 6 إلى 7 ملايين مواطن مصري.

- وزارة الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 37 ألف ميجاوات الأحد 14 يوليو 2024

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الحمل الأقصى المتوقع اليوم، الأحد، يبلغ 37 ألف ميجاوات، مقارنة بـ 36 ألفًا و900 ميجاوات يوم أمس. كما أشارت إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 30 ألفًا و907 ميجاوات.

- الصحة: 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال 50 مليونًا و76 ألفًا و460 زيارة من السيدات، لتلقي خدمات الفحص والتوعية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ إطلاقها في شهر يوليو عام 2019 وحتى نهاية شهر يونيو الماضي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي عدد الزيارات تنقسم إلى 21 مليونا و800 ألفا و538 زيارة لأول مرة، و17 مليون و16 ألفا و821 زيارة دورية، و11 مليون، و259 ألفا و101 زيارة عارضة.

- وزيرة التضامن : إضافة 73 ألف أسرة جديدة لبرنامج «تكافل وكرامة »

أعلنت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي عن إضافة 73 ألف أسرة جديدة للحصول على برنامج الدعم النقدي « تكافل وكرامة» بداية من شهر يوليو الجاري، وذلك وفقا لقاعدة البيانات الخاصة ببرنامج الدعم النقدي « تكافل وكرامة» على مستوى محافظات الجمهورية.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي ببدء صرف الدعم النقدي تحت مظلة « تكافل وكرامة» عن شهر يوليو للمستفيدين، وذلك اليوم الاثنين الموافق 15 يوليو، بما يشمل حاملي بطاقات «ميزة» البنكية وحاملي البطاقات الذكية التي يتم صرفها من مكاتب الهيئة القومية للبريد.

- القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تستهدف مسجداً في مخيم البريج وسط غزة

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلية مسجداً في مخيم البريج وسط قطاع غزة، مما ألحق أضراراً بممتلكاته.

كما أطلقت قوات الاحتلال قذائف مدفعية باتجاه المناطق الشمالية الغربية في مخيم النصيرات وسط القطاع.

جاء ذلك وفقاً لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

وأشار مراسل القاهرة الإخبارية إلى تدهور الوضع الصحي في قطاع غزة بسبب نقص الوقود، محذراً من إمكانية توقف مستشفيات القطاع خلال 24 ساعة.

- " الإسكان" توجّه بوضع خطط تسويقية وحملات ترويجية للمدن الجديدة

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً موسعاً مساء أمس الأحد، لاستعراض الخطط التسويقية والحملات الترويجية للوحدات السكنية، سواءً الجاهزة أو التى يجرى الانتهاء من تنفيذها بمشروعات المدن الجديدة، وذلك فى إطار جهود الوزارة لتعظيم العوائد المالية، ورفع نسب الإشغال والسكن بالمدن الجديدة، لتحقيق أهداف تنمية تلك المدن.

- بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية برواندا

فتحت مراكز الاقتراع برواندا أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الاثنين أن مراكز الاقتراع والبالغ عددها 2433 مركزا ، بدأت عملها الساعة 7:00 صباحا حسب التوقيت المحلي لرواندا (5:00 صباحا بتوقيت جرينتش) ويستمر عملها حتى 3:00 مساء بالتوقيت المحلي.

أقر أيضا :النشرة اليومية | موجزا لأهم الأخبار المحلية والعالمية اليوم الأحد 14 يوليو 2024

تم نسخ الرابط