الزعيم كان له فضل عليها وصلة قرابتها بكريم عبدالعزيز .. مسيرة سميرة محسن

سميرة محسن
سميرة محسن

تحتفل الفنانة سميرة محسن اليوم الأحد 14 يوليو بعيد ميلادها، إذ ولدت في مثل هذا اليوم عام 1945، وأثرت الحياة الفنية بالعديد من الأعمال ليس فقط كفنانة، بل أيضًا كمؤلفة ومنتجة مصرية.

بدأت سميرة محسن مشوارها الفني وهي في التاسعة عشرة من عمرها بفيلم (شيء من الخوف) الذي رشحها له المخرج حسين كمال، حيث دعمتها الفنانة شادية وساعدتها بنشر صورها معها على أغلفة المجلات.

دراسة أكاديمية وتأثيرها في الفن

درست سميرة محسن في أكاديمية الفنون المسرحية بعد حصولها على ليسانس في كلية الآداب قسم علم النفس. لم تكتفِ بهذا بل حصلت على درجة الدكتوراه من الاتحاد السوفيتي، مما أهلها لترأس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية. قامت بتدريس هذه المواد لطلبة المعهد، وشاركت في تخريج العديد من الطلاب الذين أصبحوا علامات مضيئة في عالم الفن.

مساهمات في الكتابة والإنتاج

لم تقتصر سميرة محسن على التمثيل فقط، بل كتبت وأنتجت عددًا من الأفلام منها "سنة أولى نصب"، "ملاكي إسكندرية"، و"الفرقة 707". طغى الجانب الأكاديمي على الجانب الفني خلال مسيرتها المهنية، حيث كانت تصرح دائمًا بأن "المدرس الأكاديمي عندما يكبر يعلى ثمنه والممثل عندما يكبر يقل ثمنه".

عودة إلى الأضواء بفضل عادل إمام

كان للفنان عادل إمام فضل كبير في إعادة سميرة محسن للعمل الفني بعد انقطاعها لمدة عامين، حيث رشحها لتجسيد شخصية (والدته) في فيلم (الإنس والجن).

حياة شخصية مليئة بالإنجازات

تزوجت سميرة محسن من الأديب والكاتب والمنتج نجيب سرور وأنجبت منه ولدين. كان للأمومة الجانب الأهم والأعظم في حياتها، حيث حرصت دائمًا على خلق الاستقرار لهما بعيدًا عن ضوضاء الشهرة.

صلة قرابة مع كريم عبد العزيز

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن الفنان كريم عبد العزيز هو ابن شقيقتها. تزوجت من المخرج والأديب نجيب سرور، وشاركت في بطولة العديد من الأفلام منها "المتمرد"، "البوليس النسائي"، "شيء من الخوف"، و"لعبة الحب".

كما كتبت وأنتجت العديد من الأعمال الأخرى.

واقرأ أيضا

مفيش نمبر وان وسر اعتزالها الفن.. تصريحات جريئة للفنانة سميرة محسن

تم نسخ الرابط