أبرز ردود الفعل الدولية والعربية علي محاولة اغتيال ترامب

ترامب
ترامب

اغتيال ترامب.. تصدر دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وذلك بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها جراء إطلاق نار عليه أثناء تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا، وأدى إلى إصابته في أذنه ومقتل شخص أخر كان بجواره وإصابة أخر.

أبرز ردود الفعل الدولية والعربية علي محاولة اغتيال ترامب

ومن جانبهم، عبّر زعماء العالم عن إدانتهم لـ محاولة اغتيال ترامب، ووصفوا حادث ترامب بالعنف السياسي، وطالبوا بضرورة رفض سياسات التحريض على الكراهية ضدّ المعارضين السياسيين والدول والشعوب.

الرئيس السيسي

ندد الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ محاولة اغتيال ترامب متمنياً له "الشفاء العاجل... واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية".

جو بايدن

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنّه "يجب على الجميع إدانة ما حدث"، مضيفاً: "لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، يجب علينا أن نتّحد، بصفتنا أمّة، لإدانته".

كامالا هاريس

ومن جانبها، تحدثت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عن "عمل بغيض"، وقالت إنها "مرتاحة" لأن ترامب لم "يُصب بجروح خطرة".

باراك أوباما

فيما، قال الرئيس الأمريكي السابق الديمقراطي باراك أوباما :"إنّه لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيّتنا، يجب أن نستغلّ هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضُّر والاحترام في السياسة".

بوتين

وفي نفس الصدد، حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة على التصدّي لسياسات التحريض على الكراهية ضدّ المعارضين السياسيين والدول، ونديد في الوقت ذاته، بالدعم الأمريكي لأوكرانيا.

المستشار الألماني

ومن جانبه، ندد المستشار الألماني أولاف شولتس بمحاولة الاغتيال الشائنة التي استهدفت ترامب، مضيفاً: "أتمنى له الشفاء العاجل. أفكاري أيضاً مع الأشخاص الذين تأثروا بالهجوم. أعمال العنف هذه تهدد الديمقراطية".

رئيس الوزراء الكندي

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن العنف السياسي غير مقبول أبداً بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب.

رئيس الوزراء البريطاني

وقال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إنّه: "رُوِّع من جرّاء المشاهد الصادمة" لإطلاق النار الذي استهدف الرئيس الأمريكي السابق. وكتب ستارمر على منصّة إكس: "العنف السياسي، بأيّ شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

الرئيس الفرنسي

فيما، تمنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشفاء العاجل لترامب، معتبراً في منشور على منصة إكس محاولة الاغتيال "مأساة لديمقراطياتنا".

الرئيس البرازيلي

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنّ إطلاق النار يجب أن يُدان بشدّة من جانب جميع المدافعين عن الديمقراطيّة والحوار السياسي".

الرئيس الأوكراني

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن صدمته أيضًا، وتمنّى "الشفاء العاجل" لـ دونالد ترامب.

وقال: "مثل هذا العنف لا مبرّر له ولا مكان له في هذا العالم. يجب ألا يسود العنف أبداً".

الرئيس الصيني

ووفق بيان لمتحدث باسم الخارجية الصينية، عبر الرئيس الصيني شي جين بينغ عن «تعاطفه» بعد تعرض ترامب لإطلاق نار، مؤكداً أن بكين "تتابع من كثب الوضع المحيط بإطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب".

وعارض رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا العنف السياسي بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب.،وكتب كيشيدا على إكس: "يجب أن نقف بحزم ضدّ أيّ شكل من أشكال العنف الذي يتحدّى الديمقراطيّة".

أنطونيو جوتيريش

أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فاستنكر بشكل قاطع محاولة اغتيال ترامب.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن "الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا. ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب".

اقرأ أيضًا

الرئيس الأمريكي: لدينا مهمة واحدة وهي هزيمة دونالد ترامب

بالأرقام.. حجم ثروة دونالد ترامب بعد خسارته مئات الملايين من الدولارات

تم نسخ الرابط