جالانت يدعو إلي تحقيق يشمله ونتنياهو بشأن أحداث 7 أكتوبر

جالانت
جالانت

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، يوم الخميس على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق رسمية وموضوعية للتحقيق في أحداث السابع من أكتوبر 2023، لتشمل الحكومة، الجيش، والأجهزة الأمنية، بما فيهم هو ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأشار جالانت إلى أن التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي بشأن القتال في كيبوتس بئيري في 7 أكتوبر 2023 كشف عن إخفاقات هامة.
وقال خلال حفل تخريج دورة الضباط القتاليين في "بيهاد 1": "لقد فشلنا في 7 أكتوبر".

وشدد جالانت على أهمية أن تكون اللجنة الحكومية للتحقيق شاملة وموضوعية، مشدداً على ضرورة محاسبة جميع الجهات المسؤولة، من الحكومة والجيش إلى الأجهزة الأمنية.

وتابع جالانت قائلاً: "في 7 أكتوبر، أثناء مناوبتنا لم نقم بالمهمة الموكلة إلينا وفشلنا جميعا في حماية الإسرائيليين".

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي قدم لأعضاء مجتمع بئيري النقاط الرئيسية للتحقيق في الهجوم على الكيبوتس، مشيراً إلى أن هذا التحقيق هو الأول في سلسلة من التحقيقات الجارية.

وأوضح أن اللجنة يجب أن تدرس أسباب فشل السابع من أكتوبر وتبحث في أسباب تصاعد قوة حماس، مؤكداً أن على الجميع استخلاص الدروس لتحسين الأداء مستقبلاً.

اقرأ أيضًا: استيقظ ضميره.. مسؤول كبير في الخارجية الإسرائيلية يستقيل من منصبه


وأشار جالانت إلى أن القوات الإسرائيلية تواصل القتال بروح عالية في غزة والجبهة الشمالية والضفة الغربية منذ تسعة أشهر لتحقيق أهداف الحرب.

وبمناسبة نشر تحقيق الجيش الإسرائيلي، قال رئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي للضباط: "يجب علينا جميعا أن نتعلم من شجاعة شعب بئيري، والفرقة الاحتياطية والمدنيين الذين حموا عائلاتهم لساعات طويلة".

كما تناول هاليفي مسألة تجنيد اليهود المتشددين، قائلاً: "لماذا لا يكون ضباط حريديم هنا في المستقبل بيننا؟ سنعرف كيف نقبلهم ونحترم عقيدتهم، وسيساهمون في أمن إسرائيل. سيساهمون في أمنهم، وسنشعر جميعاً بأهمية هذا التغيير، مما سيجعل إسرائيل أكثر تماسكاً وقوة".

تم نسخ الرابط