من قلب أندونيسيا.. شيخ الأزهر يدعو إلى تكثيف الجهود لوقف العدوان على غزة

شيخ الأزهر ورئيس
شيخ الأزهر ورئيس أندونيسيا

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، على أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان على غزة بشكل فوري، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

ودعا إلى تقديم كافة أنواع الدعم لوقف نزيف الدماء المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر دون أي ردع دولي أو قانوني أو إنساني.

لقاء مع الرئيس الإندونيسي المنتخب

جاءت تصريحات شيخ الأزهر خلال استقباله للرئيس المنتخب ووزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، يوم الخميس، لبحث سبل التعاون المشترك بين الأزهر وإندونيسيا، وتعزيز الحشد الدولي لوقف العدوان على غزة.

وتم الاتفاق بين الجانبين على إطلاق دعوة عالمية للمطالبة بوقف العدوان، وحث الأطراف المعنية على تغليب مصلحة الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن، والاستمرار في اتخاذ كافة التدابير القانونية والدولية لإنهاء الانتهاكات وضمان عدم تكرارها مستقبلاً، والعمل على تسريع حل الدولتين.

دعم إندونيسي للشعب الفلسطيني

أعرب فضيلة الإمام الأكبر عن تقديره للدعم الإندونيسي المستمر للشعب الفلسطيني، خاصة منذ بدء العدوان على غزة، من خلال تجهيز القوافل الإغاثية بالتعاون مع الأزهر.

وفي بداية اللقاء، هنأ شيخ الأزهر الجنرال برابوو سوبيانتو بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مشيداً بإندونيسيا كنموذج إسلامي يحتذى به في التنمية والحفاظ على القيم الدينية في مجتمع متعدد الثقافات.

موقف سياسي وديني موحد

وأكد شيخ الأزهر ضرورة تبني موقف سياسي وديني موحد تجاه الانتهاكات غير الإنسانية في قطاع غزة، مشيراً إلى دور صناع القرار السياسي في حشد الرأي العام العالمي، واستخدام الأدوات السياسية والقانونية بالتوازي مع جهود علماء الدين في تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني من خلال المؤتمرات والمناسبات الدينية.

مبادرة "أديان من أجل التنمية والسلام"

وأشار إلى أن مجلس حكماء المسلمين يدرس مبادرة لإطلاق تحالف عالمي للقيادات الدينية تحت عنوان "أديان من أجل التنمية والسلام"، تستهدف الاستفادة من تعاليم الأديان لدعم جهود التنمية المستدامة، وخاصة في منطقة جنوب شرق آسيا، مؤكداً أن إندونيسيا تمثل أنموذجاً في التنمية مع الحفاظ على القيم الدينية.

اقرأ أيضًا:

شيخ الأزهر يبعث رسائل شديدة اللهجة بشأن الأوضاع في غزة

ترحيب إندونيسي بالمبادرة

رحّب الرئيس الإندونيسي المنتخب بالمبادرة، وأكد أن إندونيسيا تتشرف باستضافة مبادرة مجلس حكماء المسلمين "أديان من أجل التنمية والسلام"، وسيتم العمل على توفير البيئة المناسبة لإنجاحها والاستفادة منها.

وأكد برابوو سوبيانتو دعم إندونيسيا للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة، مشيداً بالجهود المصرية في تسليط الضوء على مأساة غزة.

تعاون إنساني ودعم طبي

وأشاد بالتعاون مع الأزهر في إرسال المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى استعداد إندونيسيا لاستقبال الجرحى من غزة، خاصة الأطفال والأيتام، لعلاجهم في المستشفيات الإندونيسية، وتجهيزهم للعودة إلى ديارهم.

كما أكد الاستعداد لإعادة ترميم المجمع الطبي الإندونيسي في غزة فور تحسن الأوضاع ووقف العدوان.

تقدير من الأزهر

وفي ختام اللقاء، أهدى شيخ الأزهر للرئيس الإندونيسي درع الأزهر الشريف وميدالية مجلس حكماء المسلمين، احتفاءً بمرور عشرة أعوام على تأسيس المجلس.

تم نسخ الرابط