تأثيرات المقارنة بين الطلاب في الثانوية العامة.. خبير تربوي يحذر

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

تزامنا مع امتحانات الثانوية العامة، والتي تعد من أصعب الفترات في مراحل التعليم، لذلك ينصح الخبراء تشجيع الطلاب بعبارات تحفيزية وليس العكس، على عكس أولياء الأمور الذين يضعون مقارنة بين أبنائهموالأخرين، لتجنب شعورهم بالإحباط وسوء الحالة النفسية.

وتحدث هذه الأمور دون إدراك أو فهم ما تتركه من سلبيات وأضرار نفسية لدى الأبناء، وتدهور فكرهم ونفوسهم، فقد ينتهي بهمالمطاف إلى الدخول في حالة اكتئاب وجلد ذات، ومن ثم الانتحار.

المقارنة بين الطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة


ومن جهته، نبه الدكتور خالد صبحي، خبير تربوي، خلال تصريحاته الخاصة لموقع "الموجز"، عن حدوث هذه المقارنات، التي تسبب في فقدان شعور الطلاب بقيمة ذاتهم، كمايحمل بداخلهم مشاعر السخط والكراهية وعدم الرضا.

اقرأ أيضا: 5 خطوات لإنقاص وزنك بشكل سريع في وقت قليل

الانتقاد قبل امتحانات الثانوية العامة 2024


أضاف الخبير، أن المقارنات بين الطلاب وبعضهم، قد تؤدي للكراهية بينهم، حيث يتحول منبع الاحتواء والطمأنينة إلى انتقاد، مما يصيب الأبناء بالتشتت الدائم وفقدان الثقة بالذات.

الطموح لا نهاية له


وقال أيضا، بإنه ينبغي على الوالدين تشجيع أطفالهم على مساعدة الغير، وخاصة خلال فترة الإمتحانات، بجانب استخدام أساليب للتخفيف عليهم وإقناعهم أنه باستطاعتهم النجاح في أمور أخرى والطموح لا نهاية له، وهذا كنوع من أنواع التحفيز، معقبة أن العالم ليس كليتي الطب والهندسة فقط.

اقرأ أيضا: ديتوكس الخضروات والفواكه.. أسرع طريقة لتخليص الجسم من السموم

تم نسخ الرابط