أسباب تخلي مايكروسوفت عن مقعدها في مجلس إدارة أوبن إيه آي

تشات جي بي تي
تشات جي بي تي

أعلنت شركة مايكروسوفت تخليها عن مقعدها كمراقب في مجلس إدارة شركة أوبن إيه آي، الشركة المطورة لـ "تشات جي بي تي"، وذلك وفقاً لرسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس يوم الأربعاء.

ويأتي هذا القرار في ظل دراسة الهيئات التنظيمية في أوروبا والولايات المتحدة للشراكة بين الشركتين ومدى تأثيرها على قانون المنافسة.

تفاصيل الرسالة

في الرسالة المرسلة يوم الثلاثاء إلى أوبن إيه آي، ذكرت مايكروسوفت: "على مدى الأشهر الثمانية الماضية، شهدنا تقدماً كبيراً لمجلس الإدارة الجديد، ونحن واثقون من مسار الشركة".

وأوضحت الشركة أن دورها كمراقب لم يعد ضرورياً، وأن قرار الانسحاب يدخل حيز التنفيذ "على الفور".

استثمارات مايكروسوفت

استثمرت مايكروسوفت نحو 13 مليار دولار في أوبن إيه آي منذ بداية شراكتهما في عام 2019، مما أثار تساؤلات حول تأثير هذه الاستثمارات على الشركة الناشئة، التي تأسست في 2015 وتتخذ من كاليفورنيا مقراً لها.

مقعد المراقب

في نوفمبر 2023، حصلت مايكروسوفت على مقعد كمراقب في مجلس إدارة أوبن إيه آي بدون صلاحية التصويت، وذلك بعد مناقشات حول الحاجة إلى استمرار سام ألتمان في منصبه كرئيس للشركة. في النهاية، عاد ألتمان إلى موقعه بدعم من مايكروسوفت.

المنافسة والتنظيم

تبيع مايكروسوفت وأوبن إيه آي خدمات الذكاء الاصطناعي للمطورين والأفراد، مما يجعلهما في منافسة مع جوجل وغيرها من الشركات التقنية الكبرى.

وقد بدأت الهيئات التنظيمية في أوروبا والولايات المتحدة في دراسة هيمنة عدد محدود من الشركات الرقمية الكبرى على سوق الذكاء الاصطناعي.

التحقيقات التنظيمية

خلصت هيئة مراقبة المنافسة الأوروبية في يونيو الماضي إلى أن مايكروسوفت لم تحقق "سيطرة دائمة" على أوبن إيه آي.

ومع ذلك، طلبت المفوضية الأوروبية من مايكروسوفت تقديم معلومات جديدة حول الاتفاق بين الشركتين لتحديد ما إذا كانت بعض البنود الحصرية تؤثر سلباً على المنافسة.

التحقيقات الأمريكية

أعلنت هيئة المنافسة الأمريكية أيضاً عن إجراء تحقيق في استثمارات مايكروسوفت وجوجل وأمازون بمليارات الدولارات في الشركتين الناشئتين الرائدتين في مجال الذكاء الاصطناعي، أوبن إيه آي وأنثروبيك.

موقف آبل

أفادت تقارير إعلامية بأن شركة آبل، التي كان من المتوقع أن تحصل على مقعد مراقب في مجلس إدارة أوبن إيه آي، تخلت عن هذا الأمر بعد انسحاب مايكروسوفت.

اقرأ أيضًا: بحضور وزير الاتصالات .. توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة مصر للمعلوماتية و”مايكروسوفت”

تم نسخ الرابط