خطوات التأهيل النفسي للطلاب خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024

وقت المذاكرة
وقت المذاكرة

يشعر العديد من طلاب الثانوية العامة لعام 2024 بالقلق والتوتر بشكل مستمر خلال فترة الإمتحانات، حيث تعد من أصعب الفترات التي يمر بها الكثيرون، والدخول بعد ذلك لمرحلة التعليم العالي وحسم مستقبله المهني فيما بعد.

خلال مرحلة الثانوية العامة، يصاب جميع الطلاب بارتباك شديد، حتي يوم الامتحان، مما يضعهم بخانة الاكتئاب معتقدين أن المستقبل ليس له ملامح، بالإضافة إلى الرغبة في عدم الاهتمام بالدراسة الجامعية، ومن ثم إعادة التأهيل النفسي لمواجهة المستقبل الجديد.

البعد عن الأفكار التشاؤمية


كشفت الدكتورة سالي محمد، استشاري الصحة النفسية، خلال حديثها الخاص لموقع "الموجز"، على الحالة النفسية للطلاب خلال وقت امتحانات الثانوية العامة، مطالبا بالابتعاد عن الأفكار التشاؤمية والسلبية، ومؤكدًا أن هذه النتيجة ليست نهاية العالم.

اقرأ أيضا: الثانوية العامة 2024.. أسئلة وإجابات امتحان علم النفس والاجتماع 2024 وتوزيع الدرجات

وأكد على المساندة والدعم النفسي لأبنائهم، والبعد عن استخدام عبارات غير مشجعة لعم، مثل الفشل عليهم، لتجنب الدخول في نوبات الاكتئاب والحزن والأمراض النفسية كافة، منوهًا على عدم جلد الذات بتذكيرهم طيلة الوقت أنهم قد ألحقوهم بمراكز الدروس الخصوصية لدى أفضل المعلمين في المواد المختلفة لتحصيل أكبر قدر من الدرجات لأن هذه الأمور قد تدفعهم إلى الشعور بالخيبة وفقدان الأمل وأن الحياة ليس لها قيمة، هذه الأمور التي قد تدفعهم للانتحار.

لا يوجد كلية قمة وقاع


وأكد استشاري الصحة النفسية، أنه لا يوجد كليات قمة وقاع، معلقًا أننا نحن من نجعل للأشياء قيمة ويجعلونها قمة، موضحًا أن الطلاب يستطيعون باجتهادهم أن يحولوا جميع السلبيات التي تواجههم عقب الإعلان عن موعد امتحانات الثانوية العامة إلى إيجابيات، لافتًا إلى أنها قد تكون بداية نجاح في طريق آخر.

اقرأ أيضا: ازاي تستعيدي الطاقة والحماس في بيئة العمل ؟.. بهذه الخطوات

تم نسخ الرابط