كل ما تريد معرفته عن التعليم المفتوح في الجامعات المصرية.. ”الشروط والتقديم”

التعليم المدمج في
التعليم المدمج في جامعة القاهرة

التعليم المفتوح.. يبحث عدد كبير ممن لم يتمكنوا من الالتحاق بالجامعة في مرحلة مبكرة من حياتهم أن يعوضوا ما فاتهم وأن يحصلوا على الشهادة العليا «البكالوريوس أو الليسانس» من خلال الإلتحاق بالتعليم المفتوح في الجامعات المصرية، الذي فتح نافذة جديدة لاستكمال الدراسة الجامعية؛ والتي تمنح شهادة معترف بها تعادل الجامعات الرسمية.

كليات التعليم المفتوح

كما اتاح التعليم المفتوح عدد 9 كليات وهي: «التجارة، الحقوق، السياحة والفنادق ، الإعلام، دار العلوم، الزراعة، التربية، الآداب، الخدمة الإجتماعية».

وينشر لكم موقع "الموجز" خلال السطور التالية نظام الدراسة في التعليم المفتوح بالجامعات المصرية، حيث تعتمد الدراسة في التعليم المفتوح في الجامعات المصرية على «التعليم المدمج» والذي يجمع بين التعليم "المباشر"، والتعليم "الإلكتروني"، وكان لهم السبق في هذه النوعية من التعليم والذي لجأت إليه الجامعات المصرية مؤخرا ، كما انها معتمدة من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلي للجامعات ويطلق عليها «التعليم الهجين» والذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد.

شروط الالتحاق بالتعليم المفتوح

حددت الجامعات المصرية شروط للالتحاق بالتعليم المفتوح وهي:

- أن يكون المتقدم للالتحاق بالجامعات المصرية المفتوحة، من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، كما يشترط أن لا تقل درجة نجاحه عن 50 % من إجمالي الدرجات.

- كما يشترط مرور 5 سنوات على حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها عند التقديم للتعليم المفتوح.

- في حالة الحصول على مؤهلات فوق متوسطة فيشترط تقديم بيان نجاح في المقررات التي سبق لهم دراستها بها، كما يشترط اجتياز المقابلة الشخصية مع المتقدمين ويكون شرطا للقبول بالجامعة المفتوحة.

اقرأ أيضا: القصة الكاملة لتحويل التعليم المفتوح من شهادة‭ ‬أكاديمية‭ ‬إلى‭ ‬مهنية

تم نسخ الرابط