لمدة 15 يومًا.. الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ يوم السيدة العذراء أغسطس المقبل

صوم السيدة العذراء
صوم السيدة العذراء مريم

تبدأ الكنيستان القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية صوم السيدة العذراء مريم في أغسطس القادم، حيث يبدأ الأقباط الكاثوليك صوم السيدة العذراء مريم كل عام يوم 1 أغسطس بينما يبدأ الأقباط الأرثوذكس صوم السيدة العذراء مريم 7 أغسطس ويستمر لمدة 15 يومًا.

صوم السيدة العذراء مريم

وبعد صوم السيدة العذراء مريم من أهم الأصوام عند الأقباط وذلك نظرًا لمكانة السيدة العذراء مريم حيث يحرص آلاف الأقباط خاصة الأرثوذكس من مختلف محافظات الجمهورية على الإقامة فى دير درنكة طوال فترة الاحتفالات بصوم العذراء مريم، للتبارك بالإقامة بالدير والمشاركة فى صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم.

وصوم السيدة العذراء من أصوام الدرجة الثانية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أي يسمح فيه بتناول الأسماك، كما يعد صوم السيدة العذراء مريم هو الصوم الوحيد الذي فرضه الأقباط، ولك نظرًا لمكانة السيدة العذراء مريم.

وتقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال يوم السيدة العذراء مريم القداسات الإلهية بجانب النهضات الروحية والتي يحضرها الآلاف من الأقباط في جميع المحافظات

وفي سياق آخر، تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الجمعة المقبلة الموافق 12-7-2024 بعيد الرسل وذلك بعد ختام مدة الصوم يوم الخميس المقبل الموافق 11 يوليو.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في 24 يونيو الماضي صوم الرسل والذي جاءت مدته 15 يومًا ويعتبر صوم الرسل من أقدم اصوام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث يعد صوم الرسل هو الصوم الوحيد بالكنيسة غير المحدد حيث يرتبط بعيد العنصرة الذي يرتبط بعيد القيامة المعتمد على عيد الفصح اليهودي لذلك تختلف مدة صوم الرسل من عام لآخر وفقًا لعيد القيامة ولكن يجب ألا تقل مدته عن 15 يومًا وألا تزيد على 49 يومًا.

أقرا أيضًا:

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الرسل الجمعة المقبلة

بمناسبة ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن أعياد السيدة العذراء مريم في الكنيسة

تم نسخ الرابط