دعم المطورين وتشجيع الاستثمار الأجنبي.. أبرز تصريحات وزير الإسكان في مؤتمر الأهرام العقاري الرابع اليوم

مؤتمر الأهرام العقاري
مؤتمر الأهرام العقاري الرابع

بدأت مصر تولي ملف التنمية العمرانية والعقارية اهتمامًا كبيرًا بهدف تشجيع الاستثمار الوطني والأجنبي,ونتيجة لهذه الجهود، ساهمت أنشطة القطاع العقاري بنسبة 20% من إجمالي الناتج المحلي المصري، مما يعكس أهمية المشروعات القومية في دعم الاقتصاد القومي.

مؤتمر الأهرام العقاري الرابع

شارك المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر الأهرام العقاري الرابع, وحمل المؤتمر عنوان "العقار والتحديات الراهنة.. أفكار بناءة لمستقبل أفضل"، وشهد حضور عدد كبير من المسؤولين ورجال الأعمال والمطورين العقاريين لمناقشة تحديات القطاع العقاري وفرصه الواعدة، والخروج بتوصيات وحلول واقعية تحقق الأهداف التنموية للدولة المصرية.

كلمة المهندس شريف الشربيني

أشار المهندس شريف الشربيني في كلمته، التي ألقاها نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، إلى أن مساهمة أنشطة القطاع العقاري في الاقتصاد القومي تزايدت تدريجيًا بفضل المشروعات القومية التي نفذتها الدولة,حيث سجلت 20% من إجمالي الناتج المحلي المصري، ويعتبر العقار المصري مخزونًا للقيمة سواء للأفراد أو للشركات,ولذلك، يُعد الحفاظ على اتزان هذا القطاع هدفًا استراتيجيًا لضمان استقرار الاقتصاد.

تعزيز الاستثمارات

أعرب المهندس شريف الشربيني عن سعادته بالمشاركة في هذا الجمع السنوي لمؤسسة الأهرام، وهي مشاركته الأولى عقب توليه حقيبة الإسكان.

ووجه الشكر والتقدير للقائمين على تنظيم الفعاليات، التي تضم كبار الشركات والخبراء في المجال العقاري بمصر، متمنيًا نجاح المؤتمر ومساهمته في مواصلة مسيرة التنمية التي بدأت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

توجيهات الرئيس السيسي

وأوضح وزير الإسكان أنه منذ عام 2014، وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، أخذت الدولة المصرية على عاتقها ملف التنمية العمرانية والعقارية كأحد الأولويات الوطنية لتشجيع الاستثمار الوطني والأجنبي.

كما تعمل مؤسسات الدولة المختلفة على تذليل التحديات الاقتصادية والمالية والتشريعية التي تواجه القطاع العقاري في مصر، وخلق مناخ جيد للاستثمار.

أهمية مؤتمر الأهرام العقاري

شدد الوزير على أهمية محور المؤتمر هذا العام، الذي جاء تحت عنوان "العقار.. والتحديات الراهنة.. أفكار بناءة لمستقبل أفضل"، والذي يتزامن مع توجيهات الرئيس السيسي بالتفكير في حلول جديدة وبناءة.

كما أكد ضرورة فتح نقاش مثمر ينتهي بتوصيات قابلة للتطبيق، يتم أخذها بعين الاعتبار. أشار المهندس شريف الشربيني إلى أن ما تم تنفيذه منذ عام 2014 حتى الآن هو نتاج لمجموعة من الأفكار البناءة التي تضمنها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية. وبعد عشر سنوات، نرى اليوم ثمار التنمية وعوائد تلك الأفكار.

وأضاف أن تنمية الساحل الشمالي الغربي تُعد تطبيقًا لإحدى الأفكار البناءة، وهي رؤية تنموية تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة.

مدينة العلمين الجديدة

أكد الوزير أنه لتنمية الساحل الشمالي الغربي، تم البدء في تنفيذ مدينة العلمين الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع. وقد اكتملت المرحلة الأولى من هذه المدينة وجذبت طلبًا حقيقيًا على الاستثمار السياحي. واليوم، تعتبر مدينة رأس الحكمة دليلًا على أهمية المشروعات التي نفذتها الدولة وجهودها لجذب الاستثمارات الأجنبية.

تكريم وزير الإسكان

اختتم المهندس شريف الشربيني كلمته نيابة عن رئيس الوزراء، متمنياً النجاح والتوفيق لمؤتمر الأهرام العقاري الرابع في تناول ومناقشة الأبعاد المختلفة لصناعة العقار في مصر بما يخدم الاقتصاد القومي في جمهوريتنا الجديدة.

وتم تكريم المهندس شريف الشربيني من قبل الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والأستاذ ماجد منير، رئيس تحرير الأهرام، وتمنى له الجميع التوفيق في توليه حقيبة الإسكان.

كما شارك الوزير في تسليم الجوائز التقديرية لعدد من الشخصيات العاملة في مجال التطوير العقاري.

اقرأ أيضًا:

أبرزها ملف التصالح علي مخالفات البناء.. ملفات هامة علي طاولة وزيرة التنمية المحلية ورئيس لجنة الإسكان بـ البرلمان

تعرف على قانون التصالح الجديد لعام 2024 .. الأوراق المطلوبة والرسوم

تم نسخ الرابط