الرئيس السيسي: مصر تسعي لـ رأب الصدع بين مختلف الأطراف لحل الأزمة السودانية نهائيًا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

الأزمة السودانية.. يشهد السودان تطورات خطيرة وصراع دامي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتبذل مصر جهود كبيرة لمساعدة السودان لتجاوز أزمته الراهنة ومعالجة تداعياتها الخطيرة على شعبها وأمن واستقرار المنطقة.

ويهتم الرئيس السيسي اهتمامًا كبيرًا بـ الأزمة السودانية ويسعي بشتي الطرق للتوصل إلى توافق بشـأن سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، بما يُحقق تطلعات شعب السودان، وينهي الأزمة العميقة متعددة الأبعاد التي يعيشها السودان، بما تحمله من تداعيات كارثية على مختلف الأصعدة، السياسية والاجتماعية والإنسانية.

ولن تألو مصر جهدًا ولن تدخر أية محاولة، في سبيل رأب الصدع بين مختلف الأطراف السودانية، ووقف الحرب، وضمان عودة الأمن والاستقرار، والحفاظ على مقدرات الشعب السوداني.

السيسي: شعار "السودان أولًا" هو المحرك لجميع الجهود الوطنية المخلصة

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي أن يكون شعار "السودان أولاً" هو المحرك لجميع الجهود الوطنية المخلصة، مشيرًا إلى أن الانتقال للمسار السياسي للأزمة يتضمن مشاركة كافة الأطراف، وفقاً للمصلحة الوطنية السودانية دون غيرها، فضلاً عن ضرورة أن ترتكز أية عملية سياسية ذات مصداقية، على احترام مبادئ سيادة السودان، ووحدة وسلامة أراضيه، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها، باعتبارها أساس وحدة وبناء واستقرار السودان وشعبه الشقيق، مؤكداً حرص مصر على التنسيق والتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين لحل الأزمة السودانية.

دور مصر في مواجهة تداعيات الأزمة السودانية

وشدد السيسي، خلال لقاء وفداً سودانياً من المشاركين في مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي تستضيفه مصر، علي أن الدولة المصرية تبذل أقصى الجهد، سواء ثنائياً، أو إقليمياً ودولياً، لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية، وذلك عبر تقديم كافة أوجه الدعم، بما يعكس خصوصية العلاقات المصرية السودانية.

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر تقوم بإرسال عدد كبير من شحنات المساعدات الإنسانية للأشقاء في السودان، فضلاً عن استضافة ملايين الأشقاء السودانيين بمصر، وسياسياً.

وزير الخارجية: الوقف الفوري للأعمال العسكرية هو الحل الوحيد لحل الأزمة السودانية

وكان وزير الخارجية بدر عبد العاطي قد أكد أن أي حل سياسي لابد أن يستند إلى رؤية سودانية خالصة، دون ضغوط خارجية، مشددًا على أهمية وحدة الجيش ودوره في حماية البلاد.

وأضاف: "أن التداعيات الكارثية للأزمة السودانية تتطلب العمل على الوقف الفوري للأعمال العسكرية، سنستمر في تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة للسودان، ولا بد من التوصل لحل سياسي يستجيب لتطلعات الشعب السوداني".

الجهود الدولية لحل الأزمة السودانية

الجدير بالذكر أن الجهود الدولية المتسارعة وصلت إلى حد أكثر من 9 مبادرات، أبرزها الوساطة "السعودية- الأمريكية" في منبر جدة ودول جوار السودان، لكن كل هذه المبادرات تشهد جموداً كبيراً في عملية الوساطة، ما دفع الآلية الإفريقية رفيعة المستوى بشأن السودان برئاسة محمد بن شمباس، إلى الدعوة إلى حوار "سوداني- سوداني".

اقرأ أيضًا

الرئيس السيسي يهنىء أبناء الجاليات المصرية المسلمة بالخارج بالعام الهجري الجديد

الإمارات تؤكد على ضرورة مواصلة الحوار مع الأطراف الأزمة السودانية

تم نسخ الرابط