تفقد مشروعات قرية الفواخير في مصر القديمة

محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

تفقد د. إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، الأعمال الجارية لإقامة 40 معرضًا وبازارًا لعرض منتجات قرية الفواخير في مصر القديمة.

اهتمام الدولة

أكد المحافظ أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بقرية الفواخير، التي تضم 152 فاخورة على مساحة 13 فدان. تعتبر صناعة الفخار من أقدم الحرف عالميًا، ومارسها المصريون القدماء.

تصميم المعارض

أشار المحافظ إلى أن المعارض التي تُقام على السور الخارجي للقرية مصممة على طراز الفواخير، وتم استطلاع رأي العاملين بشأن المواصفات المطلوبة قبل بدء التنفيذ.

مرافقين الجولة

رافق المحافظ في جولته أشرف منصور، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء يحيى الأدغم، السكرتير العام المساعد، واللواء باسم عمارة، مدير مديرية الإسكان والمرافق، واللواء أيمن السعيد، رئيس حي مصر القديمة، وماجد فوزي، مدير قرية الفواخير، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

أعمال التطوير

شملت أعمال التطوير بقرية الفواخير استكمال توصيل جميع المرافق (مياه، غاز، كهرباء، صرف)، وتركيب أفران الغاز الصديقة للبيئة، والولاعات الذاتية، ورفع كفاءة المباني، وتركيب لاند سكيب زراعي، وأرفف جانبية لعرض المنتجات، وطلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين، وإنشاء مدرسة لتعليم صناعة الفخار.

السياحة والمزارات

تسعى المحافظة لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية، وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستويين المحلي والعالمي. يتوقع أن يكون لهذا النوع من الأنشطة دور كبير في تنشيط السياحة بالمنطقة، التي تضم مجمع الأديان، ومتحف الحضارة المصرية، ومنطقة حديقة تلال الفسطاط الجاري إقامتها.

لقاء الفنانين

خلال جولته، التقى المحافظ بعدد من فنانين صناعة الفخار، الذين يُطلق عليهم "جواهرجية الطين"، والذين تميزوا في هذه الحرفة حتى أصبحت القرية قِبلة لعشاق فن الفخار.

اقرأ أيضًا:

تفقد محافظ القاهرة لأعمال إقامة معارض وبازارات

محافظ القاهرة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة

تم نسخ الرابط