عيد القاهرة القومي.. احتفال بمرور 1055 عام على تأسيسها

محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

تحتفل محافظة القاهرة اليوم بعيدها القومي الذي يوافق مرور 1055 عامًا على تأسيسها على يد القائد جوهر الصقلي في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في عام 969م.

تزامن الاحتفال مع ذكرى ثورة 30 يونيو

أكد د. إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، أن احتفال القاهرة بعيدها القومي يتزامن مع احتفال الدولة بذكرى ثورة 30 يونيو، التي كانت بداية أكبر حركة بناء وتنمية شهدتها مصر. هذه الحركة تميزت بتضافر جهود الشعب مع القيادة السياسية الحكيمة.

جني ثمار ثورة 30 يونيو

أشار محافظ القاهرة إلى أن العاصمة كانت من أكثر المدن التي استفادت من ثورة 30 يونيو. خلال السنوات العشر الماضية، شهدت القاهرة تطويرًا هائلًا، بما في ذلك إنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة، وتطوير القاهرة الخديوية والتاريخية، والقضاء على العشوائيات بإنشاء تجمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات، مما غير حياة آلاف الأسر ومنح أطفالهم حياة كريمة جديدة.

تاريخ القاهرة وأسماؤها القديمة

تذكر المصادر أن القاهرة كانت تُسمى قديمًا بالقطائع والفسطاط، كما عرفت بالمنصورية. بعد فتحها على يد القائد جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، تغير اسمها إلى القاهرة في 6 يوليو 969م.

القاهرة: مدينة الألف مئذنة ومركز عالمي

تعد القاهرة من أقدم مدن العالم، شاهدة على حضارات عدة مرت بها. تضم المدينة آثارًا فرعونية ورومانية وبيزنطية وقبطية وإسلامية، مما جعلها مقصدًا عالميًا للسياحة والثقافة والفنون، بالإضافة إلى كونها مركزًا للأعمال والاستثمار والتجارة والعلوم. وتُعرف القاهرة أيضًا باسم "مدينة الألف مئذنة" لكثرة مساجدها.

اقرأ أيضًا:

جداول امتحانات الدور الثاني 2024 في محافظة القاهرة كاملة

تم نسخ الرابط