الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 9 يوليو 2024 12:55 صـ 2 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

ننشر موجزا لأهم الأخبار اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 .. تعرف عليها

 موجزا لأهم الأخبار
موجزا لأهم الأخبار

ينشر موقع الموجز " الاخبارى ، ملخص لجميع الأخبار المحلية والعربية والعالمية على مدار الساعات القليلة الماضية من يوم الجمعة الموافق 5-7-2024 ، والذي تضمن عددًا من الأخبار الهامة وإليكم التفاصيل :

- شيخ الأزهر يندد بجريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين وتجاوز بشاعتها كل الحدود

قال شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، رئيس مجلس حكماء المسلمين إن مأساة شعب فلسطين، هي مأساة الشعبين العربي والإسلامي، وكذلك مأساة العالم الحر في قارات الدنيا كلها "شرقا وغربا"، منددا بجريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، التي تجاوزت بشاعتها كل الحدود.

- بوتين لرئيس وزراء المجر: مستعد لمناقشة الفروق الدقيقة بشأن الأزمة الأوكرانية

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، عن أمله أن تتاح الفرصة لتبادل وجهات النظر حول بناء العلاقات الثنائية الروسية المجرية "في هذا الوضع الصعب".. وقال "الحديث عن آفاق تطور أكبر أزمة أوروبية، وأعني الاتجاه الأوكراني".

- القوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد

بعث الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقـوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ببرقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة العام الهجري الجديد 1446 هـ.

- بوتين يضع خلال لقائه برئيس وزراء المجر شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية بشكل نهائي

وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شرطا لإنهاء "النزاع" مع أوكرانيا بشكل نهائي، وذلك خلال لقائه مع رئيس وزراء المجري فيكتور أوربان، بعد أيام فقط من تولي المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

- التشكيل الحكومي الجديد ببريطانيا.. "هيلي" وزيرا للدفاع و"لامي" للخارجية

كشفت رئاسة وزراء بريطانيا اليوم الجمعة عن ملامح التشكيل الوزاري الجديدة تحت قيادة زعيم حزب العمال، كير ستارمر، الذي تولى رئاسة الوزراء خلفا لريشي سوناك.

وأوضحت رئاسة الوزراء - حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية - أنه تم تعيين، أنجيلا راينر، نائبة لرئيس الوزراء، ووزيرة دولة لشئون الإسكان والمجتمعات، كما جرى إسناد حقيبة المالية لراشيل ريفز؛ لتصبح بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.

فيما تم تعيين جون هيلي وزيرا للدفاع، وتم إسناد حقيبة الخارجية لديفيد لامي، وإسناد حقيبة الداخلية لإيفايت كوبر.

- محافظ القاهرة ووزير الأوقاف يؤديان صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص

أدى الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف صلاة الجمعة اليوم بمسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة أقدم مسجد أقيم في مصر وإفريقيا بإطار احتفالات محافظة القاهرة بعيدها القومي.

- جيش الاحتلال الإسرائيلي: بدأنا عملية عسكرية بجنين.. واشتباك مع فلسطينيين

أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، أن الجيش ينفذ عملية عسكرية في هذه الأثناء بمنطقة جنين، ويطوق مبنى يتحصن به عدد من الفلسطينيين، ويدير اشتباكات معهم، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

- منظومة الشكاوى الحكومية: التعامل مع 155 ألف شكوى خلال يونيو الماضي

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، موقف تلقي ورصد واستجابة الجهات الحكومية لشكاوى المواطنين المسجلة على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء خلال شهر يونيو 2024، وذلك في تقرير أعده الدكتور طارق الرفاعي مدير المنظومة.

- الملك تشارلز يقبل استقالة «سوناك» من رئاسة الحكومة البريطانية

أكدت قناة القاهرة الإخبارية، أن الملك تشارلز قَبِل استقالة ريشي سوناك من رئاسة الحكومة البريطانية، عقب هزيمة حزبه في الانتخابات البرلمانية.

وكان «سوناك»، قد أعلن استقالته من زعامة حزب المحافظين، بعد هزيمة الحزب في الانتخابات البرلمانية.

- «الجيل»: الانفتاح على الأحزاب السياسية سيكون من أهم ملفات الحكومة

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن اجتماع الحكومة الأول برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، كان تنظيميا، وتناول فيه طريقة عملها وطريقة عمل اللجان الوزارية الخاصة بالتنمية الصناعية والتنمية البشرية والاقتصادية والطاقة، مشيرا إلى مدبولي حدد في هذا الاجتماع خطة عمل الحكومة في المرحلة المقبلة، وتحديد أولوياتها طبقا التكليفات الرئيس لها.

- حزب الله يعلن استهداف «الرمثا» في تلال «كفرشوبا» بالصواريخ

أعلن حزب الله اللبناني عن استهدافه موقع «الرمثا» في تلال «كفرشوبا» اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وتحقيقه إصابة مباشرة، حسبما أفاد نبأ عاجل عرضته شاشة «القاهرة الإخبارية».

- «رويترز»: حماس لا تتمسك بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم قبل توقيع الاتفاق

قالت وكالة «رويترز» للأنباء، نقلاً عن مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام، إن «حماس» لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، حسبما أفاد نبأ عاجل عرضته قناة «القاهرة الإخبارية».

- فتح مراكز الاقتراع في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية الإيرانية

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل قبل قليل، بفتح مراكز الاقتراع في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية.

- سوناك يؤكد تحمله مسؤولية خسارة "المحافظين" في انتخابات بريطانيا

أعلن ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا المنتهية ولايته، اليوم الجمعة، مسؤوليته عن الإخفاق في الانتخابات العامة في بريطانيا. -

إعلام أمريكي: الساعات القادمة قد تكون حاسمة في حياة بايدن السياسية

قالت شبكة سي إن إن الساعات الـ48 المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة للمسيرة السياسية للرئيس الأمريكي جو بايدن بعد انهيار مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

- الجيش الأمريكي يدمر قاربين مسيّرين للحوثيين في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أمس الخميس، أن قوات الجيش دمرت بنجاح قاربين مسيرين تابعين لجماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر.

أقر أيضا : حالة الطقس في مصر غدًا السبت 6 يوليو 2024

nawy