الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 05:31 مـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

التشكيل الوزاري الجديد.. تعرف علي المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد

 المستشار عدنان فنجري
المستشار عدنان فنجري

التشكيل الوزاري الجديد.. ينشغل الشارع المصري، اليوم الأربعاء، بالبحث عن التشكيل الوزاري الجديد، بالتزامن مع أداء حكومة الدكتور مصطفي مدبولي اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد قليل.

ومن أبرز الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي المستشار عدنان فنجري الذي تولي منصب وزير العدل في التشكيل الحكومي الجديد، خلفًا للمستشار عمر مروان.

من هو وزير العدل الجديد المستشار عدنان فنجري؟

المستشار عدنان فنجري من مواليد عام 1953 بقرية حجازة قبلي في مركز قوص، جنوب محافظة قنا، وحصل على ليسانس الحقوق في مايو 1974 بتقدير جيد جدًا، ثم عُين عضواً بالنيابة العامة في مايو 1975.

المستشار عدنان فنجري يمتلك خبرة قضائية كبيرة، أهلته لتولي العديد من المناصب الهامة حتى تم تعيينه في عام 2006 نائباً عاماً مساعداً ومديراً للتفتيش القضائي بالنيابة العامة.

وفي عام 2013 عمل رئيساً لإحدى الدوائر بمحكمة استئناف قنا، بعدها تولى رئاسة محكمة استئناف أسيوط، ثم بني سويف.

وشغل المستشار عدنان فنجري منصب رئيس محكمتي استئناف الإسكندرية والقاهرة، وعضواً بمجلس القضاء الأعلى، وبعد إحالته إلى التقاعد، عُين عضواً بالمحكمة العليا للقيم.

ويعد المستشار عدنان الفنجري أحد المدافعين عن استقلال القضاة وتحقيق العدالة الناجزة، حيث وقف أمام الإعلان الدستورى في 2012 الذى أرادت به الجماعة الإرهابية عزل النائب العام والتعدي على السلطة القضائية.

مكافحة الإرهاب والفساد

وكان لـ المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجددي، دور وحضور قوي في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية في مجالات مكافحة الإرهاب والفساد والمخدرات وغسل الأموال والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والعنف ضد المرأة، وأدار بعض جلساتها.

تدريس دورات تدريبية

وكان المستشار عدنان فنجري، محاضرًا في الدورات التدريبية التي نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لأعضاء النيابة العامة وضباط الشرطة في مجال حقوق الإنسان وتعزيز حكم القانون في مصر وبعض الدول العربية، وذلك على مدى عشر سنوات.

وساهم المستشار عدنان فنجري، لعدة سنوات، في التدريس بالدورات التدريبية لأعضاء النيابة العامة والقضاة والمشتغلين بالقانون في المركز القومي للدراسات القضائية والمركز القومي للدراسات الاجتماعية والجنائية وبعض المعاهد القضائية في الدول العربية.

رجل العطاء

ويتمتع المستشار عدنان فنجري بسيرة حسنة بين أهالي قنا، الذين عبروا عن سعادته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتوليه حقيبة وزارة العدل، واصفين فنجري بأنه من عمار المساجد ورجل عطاء.

اقرأ أيضًا

التشكيل الوزاري الجديد.. من هو كريم بدوى وزير البترول الجديد؟

التشكيل الوزارى الجديد.. من هو وزير الخارجية الجديد السفير بدر عبدالعاطي؟

موضوعات متعلقة

nawy